الأحد 26 يناير 2020 الموافق 01 جمادى الثانية 1441

"إعادة بناء أعمدة الكرنك" بالمعهد الفرنسى للآثار.. غدًا

الإثنين 16/ديسمبر/2019 - 03:05 م
جريدة الدستور
إيمان عادل
طباعة
ينظم المعهد الفرنسي للآثار الشرقية محاضرة بعنوان "المحاولات الحالية لإعادة بناء الأعمدة داخل قاعة الأعمدة في الكرنك"، وذلك يوم غد الثلاثاء في تمام السادسة مساءً بمقر المعهد الفرنسي بشارع الشيخ ريحان بالمنيرة.

يحاضر في الندوة الأستاذ جان ريفيز، المحاضر في جامعة كيبيك في مونتريال.

منذ عام 2011، تدرس البعثة الكتابية المشتركة بين جامعة ممفيس وجامعة كيبيك مونترال (UQAM) في الكرنك الزخرفة المنحوتة على 134 عمودًا التى كانت موجودة داخل قاعة هيبوستيل في معبد آمون رع في الكرنك، بتمويل كبير من مجلس أبحاث العلوم الاجتماعية والإنسانية في كندا (SSHRC).

أحد أعظم التحديات في دراسة القاعة هو مراعاة حقيقة أن عددًا معينًا من الأعمدة الموجودة الآن داخل النصب لم تعد في موقعها الأصلي، لأن جورج ليجرين، المدير السابق في الكرنك في نهاية القرن التاسع عشر، اضطر إلى إعادة بناء العديد من الأعمدة الساقطة في النصف الشمالي من القاعة. هناك تحدٍ كبير آخر يتمثل في إعادة تجميع الطبول الفضفاضة والسطحية الموجودة خارج النصب التذكارية. يتم تخزين هذه الكتل، في مناطق مختلفة داخل منطقة آمون رع. الهدف الرئيسي للمؤتمر هو تقديم النتائج الرئيسية للدراسة المستمرة للأعمدة، التي أجريت خلال مواسم العمل الميداني في الثلاث سنوات الماضية (2017-2019).

جان ريفيز، أستاذ التاريخ في جامعة كيبيك في مونتريال (UQÀM)، ويشغل حاليًا منصب المدير المشارك للبعثة الكتابية المشتركة لجامعة ممفيس- UQÀM في الكرنك. درس الدراسات العليا في علم المصريات في باريس وهايدلبرغ، وأكمل شهادة الدكتوراه. في جامعة السوربون. تشمل اهتمامات جان ريفيز البحثية الملكية والأيديولوجية الملكية، والاستقبال الثقافي النوبي للحضارة المصرية، فضلًا عن الأساليب الجديدة للطرق المحوسبة للمسوحات الكتابية للآثار المصرية.