الإثنين 20 يناير 2020 الموافق 25 جمادى الأولى 1441

ختام ملتقى شباب المخرجين في دورته الثالثة (صور)

الأحد 15/ديسمبر/2019 - 09:07 م
جريدة الدستور
آلاء حسن
طباعة
اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات مهرجان ملتقى شباب المخرجين في دورته الثالثة على مسرح مركز الجيزة، بحضور المخرج هشام عطوة نائب رئيس الهيئة ورئيس اللقاء، الفنان أحمد الشافعى رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية والمشرف على اللقاء، وقيادات إقليم القاهرة الثقافي، والذى افتتحه الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة بهدف تقديم الطاقات الجديدة الواعدة وإثراء الحركة المسرحية ونشر الوعي المجتمعي لمواجهة الفكر بالفكر وإلقاء الضوء على المخرجين المتميزين من الشباب من خلال منحهم فرصة تقديم العروض المسرحية باللقاء.

وأوضح عادل حسان، مدير عام الإدارة العامة للمسرح، خلال كلمته، أن هناك عودة للمهرجانات الإقليمية مرة أخرى وهي "وادي المسرح، الفرق، التجارب النوعية" في محافظة من ٦ أقاليم ثقافية بمعدل ١٨ مهرجانا، ثم الختامي لكل منهم مع ٢ ملتقى شباب المخرجين أي ٢٣ مهرجانا مسرحيا بقصور الثقافة.

وأكد الناقد الدكتور محمود نسيم، في كلمته، أن المستوى التنظيمي للمهرجان متميز هذا العام مقارنة بالدورتين السابقتين، كذلك تميز النشرة المصاحبة للمهرجان، وتميز العروض المقدمة مما يعكس التكوين الفني، الفكري والاجتماعي لطبيعة الجيل الصاعد على خشبات المسارح المصرية، مع تعدد المصادر والثقافات التي استمد منها المخرجون نصوصهم، لكن برغم ذلك لاحظت اللجنة افتقاد بعض المخرجين المعرفة اللازمة بالنص المسرحي وسياقه الفكري، كذلك قصور لافت في إدراك وظيفة الإضاءة المسرحية وطبيعتها.

جاء الملتقى بمشاركة 10 عروض مسرحية، حيث حصد عدد من الفرق على جوائز عده وهى عرض "إيزابيل"، "ثلاث سفن" "محتال" للمخرج محمود حسن لفرع ثقافة الجيزة على الجائزة الأولى، كما حصلت المخرجة نور إسماعيل على الجائزة الثانية عن عرض الخادمات التابع أيضا لثقافة الجيزة، بينما فاز المخرج محمد طلعت بالجائزة الثالثة عن عرض البطة البرية التابع للمركز الثقافي بطنطا.

قدمت اللجنة شهادات تقدير في المجالات الآتية:

مجال الدراما الحركية والموسيقى:
سمير نصري عن عرض المتاهة الأنفوشي، نادين خالد عن عرض الخادمات بالجيزة، أسامة حماد التأليف الموسيقي لعرض فرانكشتاين للأنفوشي.

في مجال الديكور والصورة المسرحية:
- محمد هاشم وأحمد فتحي ديكور وإضاءة عن عرض الخادمات.
- محمد طلعت عن ملابس البطة البرية.
- آية الشافعي عن مكياج فرانكشتاين.
- رنا شامل عن عرائس إيزابيلا وثلاث سفن ومحتاج.

في مجال التأليف والدراماتورج لكلٍ من:
- أحمد عصام دراماتورج نص البطة البرية.
- أشرف علي تأليف فرانكشتاين.
- أميرة شبانة تأليف الخادمات.

في مجال التمثيل لكل من:
- ليلى بركة عن غرفة منفردة الجيزة.
- آية سامي عن البطة البرية.
- ثريا حمدي وكريم مجدي عن فرانكشتاين.
- بسنت بهاء عن غرفة منفردة.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة في التمثيل:
- محمد هلال عن ليلة القتلة.
- مهند المسلماني عن إيزابيلا وثلاث سفن ومحتال.
- شروق عامر عن الخادمات.
أشرف علي عن فرانكشتاين.

كما كرّم المهرجان أعضاء لجنة التحكيم الناقدين حاتم حافظ ومحمود نسيم، زياد يوسف، محمد سمير الخطيب، والفنانين كريم عرفة ومحمد هاشم.

وتوصلت اللجنة لبعض المقترحات وهي:
- إنشاء ورشة متخصصة في الإضاءة المسرحية.
- إقامة ورشة لعمل عروض تجمع بين العرائس والبشر في إطار صورة متحركة قائمة على السخرية والتقطيع البصري، بالعرض يُكُون ورشته وليس كما هو شائع ورشة تفضي إلى عرض.
- إنشاء مركز إعداد المخرجين تابع للإدارة العامة للمسرح تعمل طوال العام يكون لها مكتب فني من داخل الإدارة وخارجها تهتم بالمخرجين المرشحين لفرق الهيئة.