السبت 18 يناير 2020 الموافق 23 جمادى الأولى 1441

إطلاق المنتدى الدولي حول الكتاب الرقمي الناطق في مصر

الأحد 15/ديسمبر/2019 - 03:19 م
جريدة الدستور
آلاء حسن
طباعة
عُقد بدار الكتب المصریة بباب الخلق، المنتدى الدولي حول الكتاب الرقمي الناطق (الدیزي) في مصر، تحت رعایة وزیرة الثقافة، وبمشاركة عدة جهات منها مكتبة الإسكندریة ووزارة الثقافة وھیئة التعاون الدولي الیابانیة (جایكا).

وشارك الدكتور أمجد الجوھري رئیس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندریة بالمنتدى نیابة عن الدكتور مصطفى الفقي مدیر مكتبة الإسكندریة، وأشار في كلمته إلى اھتمام مكتبة الإسكندریة منذ افتتاحها بإتاحة المعلومات لكل الأشخاص والفئات والأعمار بدون أي تمییز وخاصة إتاحتها لذوي الاحتیاجات الخاصة، من خلال مكتبة طه حسین للمكفوفین وضعاف البصر وھي مكتبة تكنولوجیة متخصصة في إتاحة كل الخدمات والأنشطة للمكفوفین وضعاف البصر، إلى جانب إنشاء أول استودیو متخصص في إنتاج الكتب الرقمية الناطقة باللغة العربیة في مصر والعالم العربي، ووحدة متخصصة لبرامج ذوي الاحتياجات الخاصة تقدم العديد من البرامج وورش العمل لمن لدیھم صعوبات تعلم. وأضاف أن كل ھذه الخدمات تقدم بالمجان.

وتضمنت الفعالية ندوة بعنوان (نحو تصدیق مصر على معاھدة مراكش) وكلمات افتتاحية لوزارة الثقافة والھیئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية ثم وزارة الاتصالات وتكنولوجیا المعلومات المصریة وھیئة التعاون الدولي الیابانیة (جایكا) واختتمت بكلمة سفارة الیابان بمصر. وتلا ذلك كلمات الضيوف المشاركین ومنهم الدكتور أشرف مرعي الأمین العام للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والدكتور ھاني ھلال وزیر التعلیم العالي الأسبق. وشهد المنتدى جلسات نقاشية حول كتب دیزي في مصر وأهميتها وسهولة استخدامها وممیزاتها والعقبات الرئیسیة التي تحول دون تحويل الكتب المقروءة إلى كتب رقمية ناطقة بطریقة الدیزي.