رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"الباكوتشيول".. سحر إخفاء التجاعيد

الأحد 15/ديسمبر/2019 - 10:02 ص
جريدة الدستور
نور أيمن
طباعة
تظهر كل يوم منتجات جديدة للعناية بالبشرة، لمقاومة التجاعيد، وزيادة نضارتها، خاصة فى فصل الشتاء، وظهر حديثًا منتج "الباكوتشيول"، لمعالجة حب الشباب، وتعزيز بناء الكولاجين يومًا بعد يوم، بحسب موقع "best product"، نقدم لكم كل ما تريد معرفته عن تلك المنتج الجديد.


ماهو "الباكوتشيول"
مركب كيميائي يتم استخلاصه من بذور وأوراق عشبة هندية الأصل، يطلق عليها اسم "بابتشي Babchi" واسمها العلمي Psoralea Corylifolia، ويعتبر منتج أخف من الريتينول لكونه يتميز بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والميكروبات.

استخدمت هذه العشبة قديمًا في الطب الايورفيدي "الهندي والصيني" لعلاج الكثير من المصابين بالاضطرابات الجلدية، وعاد للظهور من جديد منذ حوالي 10 سنوات مع تزايد الدراسات عليه التي برهنت على قدرة "الباكوتشيول" في محاكاة فوائد الريتينول، الذي يعده الأطباء أحد أهم ثلاثة عناصر للجلد إلى جانب فيتامين ج وعامل الوقاية من الشمس SPF.

ويمكن الحصول عليه في الكثير من المستحضرات بداية من مناديل تنظيف الوجه Indeed Labs Bakuchiol Reface Pads، إلى الكريمات المقاومة لظهور التجاعيد مثل Ren Bio Retinoid Anti-Ageing Cream، وحتى الأقنعة Boscia Matcha Magic Super-Antioxidant Mask، والأمصال النباتية مثل Biossance Squalane + Phyto-Retinol Serum التي تحتوي على "الباكوتشيول" وحمض الهيالورونيك المرطب، ومادة سكوالين المستخلصة من الزيتون، تلك التي تحبس الماء داخل الخلايا فتظل البشرة تنعم بحيويتها لفترات طويلة.

يتناسب الباكوتشيول مع أصحاب عمر منتصف العشرينات، ويمكن استخدامه خلال فترات النهار؛ لأنه يتحلل عن تعرضه للشمس ولا يزيد من الحساسية.

فوائد "الباكوتشيول" للبشرة
يساعد الباكوتشيول في الحد من ظهور التجاعيد، ويقضي على البقع الغامقة بالبشرة، ويزيد مرونة الأنسجة وتماسكها، بجانب أن استخدامه لفترة طويلة يقلل من خشونة الجلد وجفافه، محققًا نتائج الريتينول نفسها، من دون آثاره غير المرغوبة، تظهر نتائج استخدامه خلال 8 أسابيع من المواظبة عليه، تبدأ التجاعيد في عدم الظهور، يتوحد لون الأنسجة، وتصبح البشرة ناعمة ومشدودة.

أشارت إحدى الدراسات إلى أنه بعد 12 أسبوعًا لاحظت المشاركات اللواتي استعملن "الباكوتشيول" مرتين يوميًا تراجعًا ملحوظًا، في وضوح التجاعيد واختفاء أغلبها أيضًا.