الجمعة 24 يناير 2020 الموافق 29 جمادى الأولى 1441

مصر ضمن أقوى 10 أساطيل جوية على مستوى العالم

الخميس 12/ديسمبر/2019 - 11:10 ص
جريدة الدستور
إسراء صلاح الدين
طباعة
نشرت مجلة "جلوبال فلايت" البريطانية، ترتيب القوات الجوية الأعلى في العالم في عام 2020، مقارنة بتلك الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا.

وقالت المجلة إنه وفقًا لدراسة شاملة فإن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك طائرات أكثر بكثير من منافسيها الكبار وهم روسيا والصين.

وأضافت أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك 13266 طائرة ثابتة الجناحين، حيث تعد الولايات المتحدة رائدة في مجال القوى الجوية وتمتلك ربع أسطول العالم بأكمله، وتحتفظ وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بفارق واضح في جميع الفئات الستة للمقاتلات الجوية، والتي تتضمن الطائرات المقاتلة وطائرات المهمات الخاصة وناقلات الطائرات وطائرات النقل إلى جانب طائرات الهليكوبتر القتالية بالإضافة إلى طائرات التدريب والمروحيات.

أما في المرتبة الثانية فجاءت روسيا بـ 4163 طائرة عسكرية وهليكوبتر، بينما تحتل الصين المرتبة الثالثة بـ 3210 طائرة، تلتها الهند 2123 طائرة ثم كوريا الجنوبية 1649 طائرة.

ثم جاءت اليابان في المرتبة السادسة بـ 1561 طائرة تليها باكستان بـ 1372 طائرة ثم فرنسا 1229 طائرة، تليها تركيا بـ 1055 طائرة ثم مصر بـ 1054 طائرة، في قائمة تهيمن عليها القوى الآسيوية.

على الرغم من الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، شهدت منطقة أمريكا الشمالية - والتي يمثل أسطول الولايات المتحدة فيها 97 بالمائة من إجمالي الطائرات - انخفاضًا بنسبة 1% في الطائرات في العام الماضي، وانخفضت إفريقيا أيضًا بنسبة 1%، بينما انخفض الأسطول الجوي لأمريكا اللاتينية بنحو 4% في نفس الوقت.

لم تشهد أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ أي تغيير تقريبًا، لكن الشرق الأوسط ارتفع بنسبة 1%، بينما شهدت روسيا وكومنولث الدول المستقلة أكبر زيادة بحوالي 2% من الطائرات.

كما تم فحص التطورات على المستوى الجيوسياسي، وأشار التقرير إلى أن اشتباكات السياسة الخارجية أعادت تشكيل المشتريات الدفاعية في عام 2019 مع تزايد التوتر الدولي بين الولايات المتحدة وتركيا، حيث تطرق التقرير إلى تعليق عضوية أنقرة من برنامج المقاتلات الأمريكية من طراز F-35 التابع للبنتاجون بعد شراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخية الروسية "إس 400".

في حالة اختيار تركيا للقوة الجوية الروسية، فإنها ستنضم في القوة الجوية إلى كل من الصين والهند ومصر، وعلى الرغم من ذلك ستظل الولايات المتحدة قادرة على التفوق من حيث إجمالي المبيعات العسكرية الأجنبية.