رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

احذر.. 5 عادات تؤدي إلى ظهور الدوالي

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 10:01 م
جريدة الدستور
طباعة
تعاني النساء من مشكلة ظهور الدوالي في الساقين خصوصا مع التقدم في العمر، لكنها لا تقتصر على النساء فقط بل يعاني منها الرجال.

وكشف موقع "edicalnewstoday" عن عادات خاطئة تساعد في ظهور الدوالي:

1- الأطعمة المالحة:
وتؤدي الأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة في احتباس السوائل، مما يوضع ضغطًا إضافيًا على الأوردة داخل الجسم، وقد يؤدي الضغط المفرط على الصمامات المسؤولة عن الحفاظ على ضخ الدم في الاتجاه الصحيح إلى حدوث ضرر وقد يؤدي إلى تجمع الدم داخل الوريد إلى تورم الأوعية الدموية.

2- عدم شرب الماء:
وتجنب شرب الماء يمكن أن يؤدي إلى الإمساك يمكن أن يضع أيضًا الأوردة تحت الضغط، خاصة في الساقين السفلية حيث من المحتمل أن تتطور الأوردة.

3- عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف:
ويمكن أن يقلل تناول الأطعمة الغنية بالألياف من خطر حدوث الإصابة بالإمساك، ومن بين الأطعمة الغنية بالألياف الحبوب الكاملة والفواكه.

4- زيادة الوزن:
وتجنب زيادة الوزن بشكل مفرط لأن هذا يجعل جسمك بالكامل مضطرًا إلى بذل المزيد من الجهد للقيام بوظائفه الضرورية، كما أن الوزن الإضافي هو عامل آخر يضع ضغط على الساقين ويمكن أن يسهم في الدوالي، لذا تأكد من تجنب الأطعمة المقلية والجاهزة.

5- الوقوف لفترات طويلة:
قد يتسبب أيضا الوقوف لفترات طويلة في زيادة مشكلة ظهور دوالي الساقين، حيث يتسبب في تجمع الدم في الأوردة الدموية، فيحدث انتفاخًا في الأوردة الدموية السطحية مسببة الدوالي، وهو الأمر الذي يمكن تجنبه عبر الجلوس بشكل صحيح، وتجنب الأعمال التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة.