السبت 25 يناير 2020 الموافق 30 جمادى الأولى 1441

4 خرافات عن التمثيل الغذائي احذر تصديقها

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 05:46 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
تعتبر عملية التمثيل الغذائي، أمرًا بالغ الأهمية في الحفاظ على الصحة الحيوية للإنسان، لذا لا بد من عدم الإنصات لبعض الأفكار المغلوطة حول هذا الموضوع والتي قد تؤدي إلى الإضرار بعملية التمثيل الغذائي.

فيما يلي بعض الأفكار المغلوطة حول التمثيل الغذائي التي يجب عدم تصديقها، بحسب ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

1- التمارين الرياضية هي أفضل رهان لتحسين التمثيل الغذائي
تساعد التمارين الرياضية على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وحرق السعرات الحرارية بسرعة، ولكنها قد لا تكون أفضل وسيلة لهذا الغرض.

إذا كان تعزيز عملية التمثيل الغذائي هو هدفك، فأنت بحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد جسمك على حرق الدهون حتى أثناء فترات الراحة، مثل بناء العضلات، والتدريب على المقاومة.

كما أن التمرين لساعات طويلة قد لا يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي، ويمكن أن يدفع جسمك إلى حالة من التوتر والالتهابات التي تعبث بمعدل التمثيل الغذائي لديك.

2- تناول كميات أقل من الطعام يعزز التمثيل الغذائي
إن تناول كميات أقل من الطعام لفقدان الوزن لا يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي، لأن التقليل من تناول الطعام، قد يحدث تغييرات في النظام الغذائي ووزن الجسم وتنظيم الدهون، إلا أنه قد يؤدي إلى انخفاض أو ارتفاع مفاجئ في السعرات الحرارية مما يؤدي إلى إبطاء عملية الأيض. وللحصول على أفضل النتائج، يحتاج المرء لتغذية جسمه بالشكل الصحيح في الأوقات المناسبة.


3- الرجال والنساء لديهم نفس التمثيل الغذائي
الرجال والنساء لديهم اختلافات تشريحية وهناك أيضًا اختلاف كبير في طريقة عمل الهرمونات، ومع ذلك، يُعتقد على نطاق واسع أن الرجال والنساء يفقدون الوزن بشكل مختلف والسبب وراء ذلك هو معدل التمثيل الغذائي لديهم، هذا ليس صحيحًا تمامًا، بينما يميل الرجال والنساء إلى فقدان الوزن بشكل مختلف قليلًا، فإن عملية التمثيل الغذائي ليست السبب وراء ذلك، يعود سبب فقدان الوزن إلى حد كبير إلى التكوين العضلي والكثافة الهيكلية مع تقدمنا في العمر، والتي بدورها يمكن أن تؤثر سلبًا على معدل التمثيل الغذائي.

4- الشاي الأخضر يعزز عملية التمثيل الغذائي
لا يعمل الشاي الأخضر على تعزيز عملية التمثيل الغذائي بمفرده، لأن المرء يحتاج إلى إصلاح نمط الحياة وممارسة التمارين والتغذية المناسبة للتأثير على نظام التمثيل الغذائي لديه.