الثلاثاء 21 يناير 2020 الموافق 26 جمادى الأولى 1441

دلال أبوآمنة.. أول فلسطينية تغنى على مسرح اليونسكو بباريس

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 02:59 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
للمرة الأولى التي يصدح فيها صوت مطرب فلسطيني بشكل رسمي على مسرح منظمة اليونسكو العالمية.. تحيي الفلسطينية دلال أبو آمنة احتفالية "اليوم العالمي للغة العربية لعام ٢٠١٩"، على المسرح الرئيسي للمنظمة في باريس.

يقام الحفل في تمام الساعة السادسة والنصف مساء يوم ١٨ ديسمبر الجاري، بحضور مجموعة من الوزراء والسفراء والدبلوماسيين والباحثين في اللغة العربية.

وتطلق أبوآمنة خلال الحفل ألبومها الغنائي الجديد "نور" للمرة الأولى في فرنسا، بعد أن أطلقته في أمريكا بالتعاون مع مؤسسة البستان، وكندا بالتعاون مع الأوركسترا العربية الكندية، بمجموعة حفلات كاملة العدد.

وألبوم "نور" عبارة عن رحلة موسيقية في الشعر الصوفي، تقدم فيه مقطوعات لكبار الشعراء الصوفيين، مثل ابن عربي، جلال الدين الرومي، رابعة العدوية، الحلاج، وابن الفارض، بألحان وتوزيعات حديثة وضعت خصيصًا لهذ المشروع، أنتجته بالتعاون مع مؤسسة البستان في فلادلفيا، كما تعمل حاليًا على التحضير لإطلاقه رسميًا بفلسطين عام 2020.

جدير بالذكر أن دلال أبوآمنة من مدينة الناصرة، باحثة في علم فسيولوجيا الدماغ والأعصاب.

وقد طافت معظم دول العالم بحفلاتها ومشاريعها الغنائية التي يأتي مشروع "يا ستي" على رأسها، وهو المشروع الغنائي الذي يعمل على استعادة الجلسات النسائية الفلسطينية قديمًا، ويعيد تقديم الأغاني التراثية بمشاركة الجدات اللواتي تتجاوز أعمارهن الـ 70 عاما.

وقد حقق المشروع نجاحًا وصل لإقامة أكثر من 100 حفل فني بفلسطين ومجموعة من الدول العربية والأجنبية، إضافة إلى مشاركة مجموعة كبيرة تتخطى الـ 150 امرأة في حفلاته اللواتي ينقسمن إلى نساء من الشتات الفلسطيني، إضافة إلى عربيات في المدن الأجنبية.

قدمت دلال في مشوارها الفني ألبومين غنائيين، وهما "عن بلدي" وألبوم "يا ستي"، وتعمل حاليًا على التحضير لإطلاق ألبومها الصوفي الجديد.