رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

"أسوان" تتصدر الترند.. وإليك خريطة المدينة السياحية

جريدة الدستور


تصدرت مدينة أسوان المعروفة بسحر طبيعتها وجمال مناظرها، "الترند" أى قائمة الموضوعات الأكثر بحثًا، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وذلك بعدما افتتح بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعمال منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين بإفريقيا، ولهذا نستعرض فى السطور التالية أجمل الأماكن السياحية التى تمتاز بها أسوان..
السد العالي
يقع جنوب المدينة، ويجذب الكثير من السياح لزيارته، فهو يمثل علامة بارزة للبناء الحديث بالمحافظة، حيث قصته التاريخية التى تحدى فيها المصريين التضاريس الطبيعية، لبناء هذا السد العظيم، للاستفادة من مخزون المياه الكبير خلف السد، كما أصبح مصدر حيوي لتوليد الكهرباء.

مدينة أبو سمبل
من أهم وأجمل المزارات الأثرية، التى لاغنى عن زيارتها فى محافظة أسوان، حيث معبدي رمسيس الثاني ونفرتاري، اللذان يقعان على بُعد 280 كيلومتر جنوب المحافظة أسوان، للعودة للتاريخ الذى يحكي قصة حب رمسيس الثاني لزوجته نفرتاري، حيث طوع نفوذه لبناء معبدًا خاصًا لها بجوار معبده، كما يهتم زوار أسوان من جمبع أنحاء العالم بمشاهدة الآثار الفرعونية، والمعابد الأثرية مثل معابد كوم أمبو وإدفو وفيلة.

قرية غرب سهيل النوبية
تعد هذه القرية التى تم انشاؤها عام 1902، من أجمل القرى النوبية بجماله الطبيعي ومناظرها الخلابة، حيث يلتف حولها نهر النيل، ويفضل السياح قضاء أوقاتهم فيها نظرًا لهوء طبيعتها، والتقاط الصور التذكارية بها، حيث ألوان البيوت الزرقاء والفلكلور الأسواني المميز الذى يملئ القرية.
حديقة فريال
أنشاتها الأميرة فريال شقيقة الملك فاروق، في الأربعينيات، فاطلق عليها اسمها، وتتميز بوضوح غروب الشمس بها، وسط مياه نهر النيل، ولايمكن لأى سائح أن يأتى أسوان بدون الاستمتاع بزيارة قرية فريال، والاستماع بالمناظر الطبيعية بها.

جزر نباتية ونيلية
تصنف جزيرة النباتات بكونها أقدم الحدائق بالعالم حيث تقع تلك الحديقة الخلابة على جزيرة بأكملها، وتحتوى على أكثر من 500 نوع نباتي مختلف من جميع أنحاء العالم وبها الأشجار مهداة من دول أخرى لمصر، أيضًا الجزر النيلية فى أسوان تتميز بجمال ص3خورها الطبيعية مثل هيسة، وبربر، والتمساح وغيرها.
متحف النيل
تم وضع المتحف على خارطة المواقع السياحية بأسوان، فهو يقع مجاورًا لخزان أسوان، ويتكون المبنى من 3 طوابق وحديقة، إذ يحكي تاريخ النيل والوثائق التاريخية، ومشروعاته القومية من خلال العديد من الصور، بداية من أيام محمد على، وحتى مشروعات إنقاذ النيل.