السبت 18 يناير 2020 الموافق 23 جمادى الأولى 1441

5 نصائح تمنع ظهور البثور بالبشرة

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 10:05 م
جريدة الدستور
نور أيمن
طباعة
يتعرض الكثير من الأشخاص لظهور بثور بمناطق متفرقة بالجسم وخاصة الوجه والعنق وكذلك الظهر، فتكون على شكل رؤوس بيضاء، وقد يؤدي عدم معالجتها إلى ترك ندوب أو آثار على سطح البشرة، كما تؤدي إلى سد مسام البشرة؛ بسبب تراكم الزيوت وتراكم الجلد الميت.

وقدم موقع "product"، بعض النصائح التي بدورها تمنع ظهور البثور بالجسم:

1- تجنب اللعب في البثور
عند ظهور البثور على البشرة يقع البعض في خطأ العبث بها دون قصد، مما يتسبب في التهابها، وهناك آخرين يفرغونها مما يعيق عملية التئامها، بل يؤدي لتراكمها وتأخير فترة علاجها، لذلك من أهم النصائح في علاج البثور هو تجنب فتحها عند ظهورها.

2- إزالة المكياج من البشرة
يعتبر إزالة المكياج من البشرة فور العودة للمنزل، عن طريق التونر الخاص بإزالة المكياج الملائم لنوع البشرة من أهم الخطوات، وذلك باستخدام قطعة قطن مبللة بقليل من ماء الورد الذي يتناسب مع معظم أنواع البشرة.

3- تنظيف أدوات المكياج
تتعرض البشرة لظهور البثور بها أحيانًا؛ بسبب استخدام فرش الميكاج دون تنظيفها، حيث أنها تتعرض للتلوث ببقايا المكياج العالقة بها، والتي تؤدي إلى نمو البكتيريا فيها، وكون الفرش تلامس البشرة بشكل يومي يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة بها، وكذلك الزيوت بداخلها أيضًا، لهذا فيجب الحفاظ على نظافة الفرش بشكل دائم وتنظيفها جيدًا قبل كل استعمال.

4- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A
يعمل فيتامين A على طرد البروتينات المُتسببة في ظهور حب الشباب، والبثور، فهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين A، مثل زيت السمك، الجزر، سمك السلمون، السبانخ، والقرنبيط.

5- ممارسة الرياضة
تساعد الرياضة على الحد من ظهور البثور كونها تلعب دورًا في تنشيط الدورة الدموية، تدفق الدم وتخفف من التوتر ما يساعد على تخليص الجسم من السموم، بجانب أن التعرق يساعد على تنظيف مسام الجلد المسدودة.