رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

فيروس يسبب الوفاة.. إرشادات للوقاية من مرض السعار

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 09:44 ص
جريدة الدستور
إيناس سعيد
طباعة

تعج صفحات فيسبوك يوميًا، بمنشورات تفيد بعقر كلاب لمواطنين، وتتخوف من إصابة هؤلاء الأشخاص بالسعار، ويطالب الأهالى بتطهير الشوارع من هذه الكلاب.

وتوضح الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد البيطري بالمنوفية، أن مرض السعار لا يأتي من عقر الكلاب فقط، إنما من عضة أي حيوان مسعور، فقد تكون من كلب أو فأر خاصة الفئران الجبلية، قطة، حمار، ذئب، قرد أو خفاش وهو الأكثر نقلًا للمرض.

وتابعت: ليس بالعضة فقط ينتقل السعار، إنما بالخربشة أو ملامسة لعاب حيوانات مصابة بالمرض، أي جرح لدى الإنسان أو وصل لغشاء العين أو الفم، عندها يتم نقل الفيروس.

وتنصح عند التعرض لهذه الإصابات، بغسل المكان المصاب بالماء والصابون لفترة كبيرة، ثم تطهير الجرح بمطهر قوي حتى الذهاب إلى المستشفى، لتقليل خضر الفيروس في الساعات الثلاث الأولى من العض أو الإصابة.

وتؤكد أنه لا يجب أن يمر أكثر من 3 أيام على الذهاب إلى المستشفى أو الوحدة الصحية لتلقي المصل الخاص، وهو 5 جرعات خلال 28 يومًا، بالتسلسل اليوم الأول، فالثالث، فالسابع، ثم الرابع عشر، والثامن والعشرون، ويجب أن تؤخذ كاملة دون توقف.

وتحذر "نوح" من عدم الاهتمام بهذه الاصابات خاصة لمرض السعار، قائلة: "دا المرض الوحيد اللي مالوش علاج ويسبب وفاة المصاب مباشرة"، في حالة قام المصاب بعض أو خربشة شخص أخر سينقل المرض له.