السبت 18 يناير 2020 الموافق 23 جمادى الأولى 1441

كيف يستعد العالم لتجنب مخاطر اندلاع حرب نووية؟

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 09:42 ص
جريدة الدستور
إيناس سعيد
طباعة
في نهاية الحرب العالمية الثانية، أقام الجيش الأمريكي ملاجئ مضادة للانفجارات تحت الأرض على مساحة 2200 قدم مربع، كل واحد يستوعب ما بين 10 إلى 24 شخصًا، مستودعات التخزين مخصصة لمؤونة عام كامل، بابها مصفح مصنوع من الفولاذ والخرسانة لا يسمح بتسرب السوائل والهواء أو الغاز إلى الداخل.

وذكر تقرير وثائقي أعدته روسيا اليوم، بعنوان "الاستعداد لنهاية العالم"، أن أحد باعة هذه الملاجئ، والذي يملك أكثر من 500 ملجأ، قال: "الهدف منها هو إنشاء أكبر مجتمع على قيد الحياة في العالم، بحيث يمكن أن يسكن فيه من 5 إلى 10 آلاف نسمة".

وفي حديثٍ لمشتري هذه الملاجئ، والذي يعيش فيه كل فترة من الوقت، قال: "لو أدرك الناس أن الحكومة لن تزود عنهم عند وقوع شيء لتغيرت نظرتهم إلى العالم، أنا خدمت في الجيش وأعرف الطريقة التي تنفذ بها الحكومة كل شيء، ولا أريد أن أدفع ثمن ذلك، لا أعتقد أنهم سيحمونني عندما يحين الأوان، الطريقة الوحيدة للحماية هو الاعتماد على نفسك".

يبلغ سعر الملجأ 35 ألف دولار، وبعد شراء يقوم صاحبه بتجهيزه بكل ما يحتاجه وما يراه مناسبًا لحالات الطوارئ، طلاؤه أولًا، ثم يضع الأدوات الكهربائية، والمخزون المناسب من الطعام، الذي يكفي لعام كامل.