الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441

تقشير الجلد بين أصابع القدم: الأسباب والأعراض والعلاج

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 02:39 ص
جريدة الدستور
إسلام جمال
طباعة
يعتبر تقشير جلد القدم من الأمور التي تزداد بكثرة خلال فصل الشتاء، وهذا يمكن أن يكون لأسباب مختلفة، وفقًا لما رصده موقع "healthybuilderz" الطبى.

الأحذية الضيقة
يمكن أن يؤدي ارتداء الأحذية الضيقة إلى الضغط والاحتكاك وتهيج المناطق بين أصابع القدم.

الأكزيما
هناك نوع واحد من الأكزيما شائع جدًا عند البالغين، ويسمى الأكزيما الشاذة، بصرف النظر عن تقشير الجلد بين أصابع القدم، فهو شيء يمكن أن يسبب مجموعة من العلامات والأعراض الأخرى، حيث يقول الخبراء إن الأكزيما الشاذة يمكن أن تسببها الحساسية وكذلك مستويات عالية من التوتر.

النسيج الخلوي
نظرًا لأن المناطق الواقعة بين أصابع القدمين دافئة ورطبة في معظم الأوقات، فإنها تشكل أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا، فإذا اخترقت تلك البكتيريا الجلد من خلال الشقوق أو التكسرات، فقد تحدث عدوى تسمى التهاب النسيج الخلوي.

الأعراض الأكثر شيوعًا
نظرًا لوجود العديد من الأسباب، فقد تختلف الأعراض الإضافية من حالة إلى أخرى ويعد تقشير الجلد، الحكة، وإحمرار الجلد، من الأعراض الشائعة.

وقد يقترن تقشير الجلد بين أصابع القدم أيضًا ببثور وتشققات على الجلد عند لمسها، فقد تشعر المنطقة الواقعة بين أصابع القدم بالدفء.

طرق العلاج المناسبة
بعض الأسباب تستدعي عناية طبية فورية، كما هو الحال في التهاب النسيج الخلوي والقدم الخندقية، فكلاهما يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة للغاية إذا لم تعالج في أسرع وقت ممكن.

وفي معظم الوقت، يكون تقشير الجلد بين أصابع القدم بسبب مشكلات الجلد التي يمكن علاجها بسهولة في المنزل، حيث يمكن علاج التقشير الناجم عن عمل جرثومي بمساعدة الكريمات والمواد المتوفرة دون وصفة طبيب.

وينصح بضرورة الحفاظ على القدم نظيفة وجافة، مع ارتداء جوارب نظيفة وأحذية واسعة وفضفاضة بعض الشئ، حتى لا تنمو البكتيريا التى تسبب التقشير.