الجمعة 24 يناير 2020 الموافق 29 جمادى الأولى 1441

متحف "أديب نوبل" يحتفل بذكرى ميلاد نجيب محفوظ

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 03:11 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
ينظم متحف الأديب العالمي نجيب محفوظ، برعاية صندوق التنمية الثقافية، عددًا من الأنشطة الثقافية للاحتفال بذكرى أديب نوبل، وذلك على مدار 3 أيام، ويقام في السادسة مساء الثلاثاء 10 ديسمبر، بمقر المجلس الأعلى للثقافة، ندوة بعنوان "الكلام المحفوظي.. اللغة وتحولات الخطاب في عالم نجيب محفوظ".

ويستضيف الكاتب يوسف القعيد رئيس مجلس أمناء المتحف مدير الندوة، الدكتور محمد بدوي أستاذ الأدب العربي بجامعة القاهرة، ويستعرض التحولات الأساسية في اللغة العربية الحديثة بين الفصحى والعامية، منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن بشكل عام، مع التركيز على دور "محفوظ" في هذه التحولات وما أنجزه في هذا المجال عبر مسيرته الروائية، وطرق إعداد الكتاب المصريين الأوائل، ولغة "كراسات الإنشاء" التي سادت بين كتاب هذا العصر، وكيف تمكن محفوظ من تجاوزها.

كما يتحدث "بدوي" عن حرب اللغة بين الكتاب التقليديين والكتاب المحدثين، الذين يمثلهم محفوظ بعد توفيق الحكيم، ويحيى حقي، والكيفية التي حسم بها محفوظ معركته مع اللغة القديمة، وتختتم الندوة بتقديم تحليلات عامة لبعض نصوصه الروائية.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد بدوي من أبرز المتخصصين في أدب نجيب محفوظ، عمل أستاذًا للأدب العربي بجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية، وشارك في لجان تحكيم العديد من الجوائز الأدبية، منها جائزة الدولة في الآداب، وجائزة الرواية العربية التي يمنحها المجلس الأعلى للثقافة، وجائزة ساويرس الأدبية، وجائزة سلطان العويس بالإمارات، عمل في عدة جامعات عربية، منها جامعات صنعاء، والبحرين والعين، وشغل منصب رئيس تحرير مجلة "فصول": المتخصصة في النقد الأدبي لعدة سنوات.