الجمعة 24 يناير 2020 الموافق 29 جمادى الأولى 1441

البترول توجه فائض المازوت لاستخدامات القيمة المضافة

الأحد 08/ديسمبر/2019 - 08:45 م
جريدة الدستور
سيد ابراهيم
طباعة
قال المهندس مدحت يوسف، الرئيس الأسبق لعمليات هيئة البترول، إن مصر حاليًا لديها اكتفاء ذاتي من المازوت، وذلك بعد زيادة إنتاج الزيت الخام والمتكثفات من حقولها البرية والبحرية.

وأشار مدحت إلى أن توجه وزارة البترول بأن يتم توجيه الفائض من المازوت لاستخدامات ذات القيمة المضافة، ومنها معامل التكرير بالمحافظات، إضافة إلى أنه سيتم توجيه جزء كبير من المازوت لمعمل تكرير أسيوط مشروع للاستفادة منه بدلًا من تصديره.

كما سيتم تحويل كميات كبيرة لمشروع "أنوبك" بمجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت بأسيوط الذى يقوم على الاستفادة من ‏تحويل 2.5 مليون طن مازوت ينتجها معمل تكرير أسيوط إلى منتجات عالية القيمة " سولار – ‏نافتا – بوتاجاز " وغيرها من المنتجات باستثمارات حوالى 1.9 مليار دولار‎.‎

وخفّضت الحكومة أسعار المازوت فى أكتوبر الماضي إلى ما يقرب من 5% ليصل إلى 4250 جنيهًا بدلًا من 4500، وجاء طبقًا لخطة البترول لتفادي أي تشوهات سعرية أو استهلاكية في المنتجات البترولية.

كما يتم حاليًا استخدام المازوت فى العديد من الصناعات ومنها المصانع وقمائن الطوب ومعامل التكرير التى تستخدم المازوت كوقود لها خاصة المصانع التي لم تصلها الشبكة القومية للغاز، ووصل إنتاج مصر من المازوت حاليًا إلى ما يقرب من 8 ملايين طن سنويًا.