الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441

رئيس معهد الاستشراق ببولندا فى مختبر السرديات.. الخميس

الأحد 08/ديسمبر/2019 - 03:07 م
جريدة الدستور
حسين عبد الرحيم
طباعة
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، الخميس 12 من ديسمبر، في السابعة مساء بقاعة (C)، لقاءً حول الأدب العربي في بولندا.. ترجمات ودراسات، مع الدكتورة بربارا ميخالاك رئيس معهد الاستشراق بجامعة ياجيلونسكي ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها جامعة ياجالونيان كراكوف، والدكتور شريف الجيار أستاذ زائر في كلية الآداب جامعة ياجالونيان وأستاذ النقد والأدب المقارن بقسم اللغة العربية وآدابها جامعة بنى سويف، ويديره الأديب منير عتيبة مدير المختبر.

يذكر أن البروفيسور بربارة ميخالاك بيكولسكا رئيس قسم اللغة العربية وآدابها ورئيس معهد الاستشراق بجامعة ياجيلونسكي بولندا، ولدت في الحادي عشر من فبراير عام 1965 في بلدة كوبييرنيتسي.

في عام 1984، اجتازت امتحان الشهادة الثانوية العامة بنتيجة جيد جدًا، ثم سجلت في قسم اللغة العربية وآدابها بمعهد الاستشراق بجامعة ياجيلونسكي في كراكوف، وخلال الفترة 1987 - 1989 سافرت في منحة دراسية إلى الكويت، ومنها سافرت إلى مصر، تونس، إسبانيا، الأمر الذي ساعدها على توسيع معرفتها بالأدب العربي.

موضوع رسالتها في الماجستير "حياة وأعمال الكاتبة الكويتية المعاصرة ليلى العثمان"(تحليل لعدد من القصص المختارة التي تصور حياة المرأة الكويتية المعاصرة)، أما موضوع رسالة الدكتوراه "التقليد والإبداع في نتاج الكاتبة الكويتية المعاصرة ليلى العثمان"، ونشرت في كتاب باللغة العربية من قبل دار النشر المدى في دمشق في عام 1997 "التراث والمعاصرة في إبداع ليلى العثمان".

منذ أكتوبر 2001، تدرس مواد متعلقة بالتحولات الاجتماعية والثقافية في العالم العربي لطلاب قسم دراسات الشرقين الأقصى والأوسط في معهد الدراسات الإقليمية بكلية العلاقات الدولية بجامعة ياجيلونسكي.

شاركت ونظمت عددًا من المؤتمرات الدولية التي تتناول الأدب العربي الحديث، وهي عضو في كثير من المنظمات.
رئيس معهد الاستشراق ببولندا فى مختبر السرديات.. الخميس
رئيس معهد الاستشراق ببولندا فى مختبر السرديات.. الخميس