الإثنين 27 يناير 2020 الموافق 02 جمادى الثانية 1441

الصناعة: نسعى لتخفيض الغاز والقيمة المضافة لمصلحة صناعة الورق

الأحد 08/ديسمبر/2019 - 12:05 م
جريدة الدستور
كريمة أبو زيد و السيد السعدني
طباعة
أكد وزير الصناعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر تعليمات مشدد على ضرورة أن يتم دعم الصناعة بوجه عام بما فيها صناعة الورق، مشيرا إلى أننا نعقد اجتماعات مكثفة مع أعضاء المجموعة الاقتصادية لبحث الأزمة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، المنعقد برئاسة المهندس محمد فرج عامر، لمناقشة المشكلات التى تواجه صناعة الورق وصناعة محلية استراتيجية لإنتاج الورق اللازم لطباعة الكتاب المدرسى المستخدم فى العملية التعليمية وما تتعرض له من أزمات فيما يخص ارتفاع أسعار الطاقة خاصة الغاز الطبيعى والضرائب والجمارك وغزو الأوراق المستوردة.

وقال الوزير: "سأقاتل بكل قوة لتخفيض سعر الغاز والقيمة المُضافة بما يحقق مصلحة صناعة الورق، مشيرا إلى صعوبة تطبيق رسم الحماية لأنها قد تحدث أزمات -على حد تعبيره-".

ونوه إلى أن هناك حلولا أخرى غير رسوم الحماية، وأنه سينسق مع الوزرات المعنية لحماية الصناعة من خلال اتخاذ القرارات اللازمة.

وأوضح وزير الصناعة أن الدولة اتخذت إجراءات عملية لحماية الصناعة من خلال مبادرة البنك المركزي لإنقاذ المصانع المتعثرة والمعروفة باسم مبادرة الـ 100 مليار جنيه لدعم الصناعة المحلية.

وقال نصار إنه سيتم دعم المصانع الحالية، موضحا أن بعضها يعمل بطاقة تتفاوت من ٣٠ إلى ٧٠ ٪‏ من طاقتها، مشيرا إلى أن دعمها يستهدف أن تعمل بكامل طاقتها.

وأشار وزير الصناعة إلى أن صراع الصين والولايات المتحدة تسبب في رفع الأسعار، مؤكدا أن الحكومة تعمل جاهدة لحل الأزمات بالتنسيق مع أعضاء المجموعة الاقتصادية من خلال حوار داخلي.