الخميس 23 يناير 2020 الموافق 28 جمادى الأولى 1441

مصر تستعد لافتتاح متحف أثري في الغردقة

الأحد 08/ديسمبر/2019 - 10:15 ص
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
قال الدكتور مصطفى وزيرى، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن السياح الوافدين لمدينة الغردقة سيتمكنون من الاطلاع على تاريخ وآثار حقب مختلفة من تاريخ مصر القديمة، داخل متحف الغردقة الذى يجرى حاليا وضع اللمسات الأخيرة، لافتتاحه أمام الزوار خلال الأسابيع المقبلة.

وأشار وزيري، فى تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إلى أن متحف الغردقة هو أول مشروع أثرى تقيمه وزارة الآثار بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف أن وزير الآثار يتابع بشكل يومى التجهيزات الجارية لافتتاح المتحف ربما قبيل نهاية العام الجارى 2019، لافتا إلى أن المتحف سيكشف لزواره الكثير من أسرار مصر القديمة، وتاريخها عبر مختلف العصور، كما سيعرض تاريخ أهم الطرق التاريخية بمحافظة البحر الأحمر، وبعض المكتشفات الأثرية التى عثر عليها داخل مدن المحافظة، وأدوات وطرق الصيد لدى المصرى القديم، والأثاثات المنزلية وأدوات الزينة.

ورأى وزيري، أن متحف الغردقة سيقوم بدور كبير فى الترويج للسياحة الثقافية، وسيساعد بالفعل فى تعريف السياح الوافدين للغردقة ومدن البحر الأحمر بهدف الاستمتاع بالسياحة الترفيهية والشاطئية بنمط سياحى مهم وهو السياحة الثقافية التى تشتهر بها الأقصر وأسوان وغيرها من المدن الغنية بالآثار القدمية.

يذكر أن محافظة البحر الأحمر يرجع تاريخها إلى عصور الفراعنة، وتضم بين جنباتها مناطق أثرية ترجع لعصور مصر القديمة، مثل أم الفواخير فى وادي الحمامات، وطريق مرسى علم إدفو، بجانب مناطق أثرية بطلمية مثل منطقة جبل ابودخان، وقلاع إسلامية ترجع للعصر العثمانى، وضريح ومسجد الشيخ أبي الحسن الشاذلى.

كما يوجد بالبحر الأحمر مزارات مسيحية، مثل ديربولا، ودير الأنبا انطونيوس الذى كان ملجئا للرهبان فى الماضى.

وتتفرد محافظة البحر الأحمر المصرية، بمجموعة من الأنماط السياحية بجانب سياحة الشواطىء، حيث يوجد بها سلسلة من الجبال الصالحة لعشاق رياضة التسلق، ومجموعة كبيرة من الأودية التى تصلح لسياحة السفارى وركوب الخيول، وسباقات السيارات والدراجات النارية.