الجمعة 24 يناير 2020 الموافق 29 جمادى الأولى 1441

«فرس أصيل.. بلا طموح».. بليغ حمدي يتوقع مستقبلي سميرة سعيد وهاني شاكر

الجمعة 06/ديسمبر/2019 - 02:47 م
جريدة الدستور
إيمان عادل
طباعة
أجرى الفنان بليغ حمدى حواراً مع مجلة "السينما والناس" في عددها الرابع عام 1979 ، وذلك أثناء زيارته لأبو ظبي لتصوير بعض الاسكتشات الغنائية، وكان الحوار بمناسبة شائعة طلاقه هو والفنانة وردة، والتى نفاها في بداية حواره.
أبدى بليغ حمدي آراء صريحة في عدد من المطربين الشباب وقتها، كما أبدى رأيه في عدد من المطربات الراسخات مثل شادية وعفاف راضي وياسمين الخيام.
آراء بليغ حمدي الصريحة كان من الممكن أن تُفهم في وقتها على أنها تجنٍ على أصوات بعض الفنانين، خاصة أن آراءه بها بعض الحدة والقسوة، لكن بعد سنوات ونحن أمام اختبار مشاريعهم، نندهش لأن آراءه في بعض الفنانين أصبحت حقيقة لدرجة كبيرة .
فقد وصف الملحن بليغ حمدي هاني شاكر قائلا:" هاني صوت جميل جدا، بس مهمل جداً فنياً، يعنى ما تعرفش .. مش واخدها جد.. جه مش فاهم وفضل مش فاهم.. ومعندوش طموح، برضو مش فاهم مزيكا ومش عايز يتعلم ومش راكز ، رغم أن صوته فيه عمق ..أهو خسارة !".
وقال عن الفنان محمد الحلو: "صوته عميق وقوي بس مجنون ولعبي .. دي صفات تضيع الفنان في بداية مشواره".
ووصف صوت سميرة سعيد "صوتها شباب، وهي زي فرعرني أبيض نازل من جبال الأطلس، فيه خليط البربر مع عرب المغرب" ، كما قال عن سوزان عطية " تشبه خان الخليلي ..صوت مصري صميم، ولها مستقبل كويس" ، لكنه اعتبر ليلي مختار بـ "مطربة استعراضات خفيفة".
وعن رأيه في شادية قال: " أنا مقدرش أسمع شادية في أغنية طويلة، لأن شادية فورم، شكل غنائي ظريف، شادية هي أسمراني اللون .. شادية هي قولوا لعين الشمس، أغاني قصيرة ، شادية عظيمة في التعبير ، سيد من يعبر، لكن على مسرح ووارها فرقة ..لا متنجحش، وهي مش مقتنعة داخليا برأيي ، هي عايزة تغني أغانى طويلة.. وعشان كده توقفنا عن التعاون لأن مقدرش أكذب على نفسي".
وقال عن الفنانة عفاف راضي " شوف مشكلة عفاف السينما، حاطة السينما في دماغها ويمكن هو دا سبب قلة نشاطها" فيما وصف الفنانة ياسمين الخيام " صوت قوي ، ينقصه الإحساس، عاوز يخضع لأيدي مدربة، يمكن عشان ابتدأت متأخر.. أقصد الاحتراف وتشكيلها بقى صعب".