الثلاثاء 28 يناير 2020 الموافق 03 جمادى الثانية 1441

وزارة النقل: نستهدف نقل 10 مليون راكب عقب التطوير في 2024 (فيديو)

الخميس 05/ديسمبر/2019 - 12:09 م
جريدة الدستور
أحمد عاشور - هبه عويضه -مصطفى فتحي
طباعة
أوضح وزير النقل أن صفقة الجرارات الأمريكية التي وصلت إلى ميناء الإسكندرية، اليوم، جاءت في إطار خطة لثلاث مراحل لتطوير السكة الحديد، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى تتمثل في نقل مليون راكب في اليوم خلال 400 جرارًا تعمل من أصل 800.

وأكد أننا لن نترك أحدًا يركب القطار دون تذكرة، أو يخالف القوانين من خلال التدخين، أو الركوب فوق القطار، وحوكمة العمل في السكة الحديد، من خلال الاهتمام بنظافة السكة الحديد والمحطات، وذلك بدون زيادة في أسعار التذاكر، مضيفًا أنه خلال 2020 ننقل مليون راكب بنظافة وبآدمية.

وأضاف أن المرحلة الثانية سيتم العمل بالجرارات الجديدة، بعد تطوير المعدات الحالية، وخطوط السكك الحديدية والمحطات، وخاصة خطوط الضواحي التي نستهدفها للتطوير خاصة الراكب الذي يستخدم القطار بشكل دائم لنصل إلى 2 مليون خلال 2022

وأوضح أن المرحلة الثالثة سينضم خلالها 260 جرارًا جديدًا، بالإضافة إلى 800 جرارًا في الخدمة لتصل إلى 1060 جرارًا تعمل بتطور وأمان.

وأشار إلى أنه سيتم عمل خطوط جديدة تمر بالمدن الجديدة في دمياط والمنصورة في 2024 لتصل إلى 4 مليون راكب، بالإضافة إلى 6 مليون عن طريق المترو عقب تطويره، وعمل المحطات الجديدة في العاصمة الإدارية وقطار المونوريل.

جاء ذلك خلال استقبال وزير النقل 10 جرارات جديدة، ضمن صفقة توريد وتصنيع 110 جرارًا، وإعادة تأهيل 81 جرارًا من الأسطول الحالي، بحضور رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية، ومسئولي شركة "جنرال اليكتريك" الأمريكية، ورئيس وقيادات ميناء الإسكندرية.

ومن المقرر أن يتم نقل الجرارات الجديدة عبر خط سكة حديد الإسكندرية ـ القاهرة، ليتم تخزينها في ورش السكة الحديد بمنطقة الفرز بالقاهرة، لحين انتهاء اختبار وتجربة الجرار النموذج، حيث ستبدأ اختباراته مباشرة عقب وصوله على السكك الحديدية المصرية لمدة شهرين، ليتم تشغيل هذه الجرارات الجديدة عقب اعتماد الجرار النموذج من هيئة السكة الحديد، والتأكد من مطابقته للمواصفات وإجراءات السلامة والأمان والبيئة المصرية.

وسيتم تشغيل الجرارات الجديدة في قطاع نقل الركاب، من أجل تحسين الخدمة في قطارات الركاب، وتقليل الأعطال التي تشهدها حاليًا القطارات بسبب تهالك عمرها الافتراضي