الإثنين 09 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

غدًا.. انطلاق فعاليات الملتقى الثاني للمبدعات العربيات

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 10:45 م
جريدة الدستور
ايهاب مصطفى
طباعة
تنظلق غدًا الأربعاء فعاليات الملتقى الثاني للمبدعات العربيات وذلك في الخامسة مساءً بالأعلى للثقافة بمسرح الهناجر - ساحة دار الأوبرا المصرية.

الملتقى ينظمه المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزيرة الثقافة الدكتور إيناس عبد الدايم، والدكتور هشان عزمي، ويستمر الملتقى حتى السادس من ديسمبر الجاري.

ويتضمن الملتقى تكريم عدد من المبدعات اللاتي أسهمن بدور مهم وملموس في الشأن العام على الساحة العربية في المجالات المتعددة؛ حيث يتم تكريم عشرين شخصية من 11دولة عربية؛ من (سوريا - العراق - السودان - لبنان -السعودية - البحرين - فلسطين- الإمارات- الجزائر- الأردن؛ ومصر)؛ كما يتضمن الملتقى تنظيم عدد من المحاضرات والحفلات الفنية والزيارات للمواقع الثقافية والأثرية).

وتأتي الدورة الثانية للملتقى بعد إقامة دورته الأولى في مارس الماضي ببيروت والتي نظمها ديوان اهل القلم وتم خلالها تكريم عدد من المبدعات العربيات وكان من بينهن من مصر السفيرة مشيرة خطاب ؛ والكاتبة هالة البدري.

ويكرم الملتقى في دورته الثانية كل من "طبقًا للترتيب الألفابائي": إباء إسماعيل - سوريا بثينة خضر - السودان، بثينة الناصري - العراق، درية شرف الدين- مصر، سامية التمتامي- مصر، سلوى بكر- مصر، سلوى خليل الأمين - لبنان، سمر الحمود - السعودية، عواطف عبد الكريم - مصر، فوزية رشيد - البحرين، لطيفة يوسف - فلسطين، ماري لوي- مصر، موزة غباش - الإمارات، نعيمة بن يعقوب - الجزائر، نورا المطيري، يمنى طريف الخولي - مصر.

كما وجهت اللجنة المنظمة الدعوة لعدد من اللاتي تم تكريمهن في بيروت لحضور الاحتفالية كضيوف شرف للدورة الثانية للملتقى وباعتبارهن مؤسسات مشروع الملتقى الذي ستطوف دوراته القادمة العواصم العربية المختلفة؛ ومن بينهن: دانا بخيت - السعودية، سامية حسين - البحرين، سعيدة خاطر الفارسي- سلطنة عملن، صفاء نصر الدين - فلسطين، غيداء أبو رمان - الأردن، فاطمة يوسف العلي - الكويت؛ بالإضافة إلى المصريتين السفيرة مشيرة خطاب، والكاتبة هالة البدري.

كانت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة قد أصدرت قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة عليا للإعداد للدورة الثانية للملتقى وضمت اللجنة التي رأسها الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة كل من اعتدال عثمان، رشا طموم، سرية عبد الرازق، سعاد عثمان، مشيرة خطاب، نجوى عبد المجيد، هالة البدري، وائل حسين، وبأمانة دعاء نصر وبسنت عبد المنعم.

واختارت اللجنة المنظمة 14 اسمًا من الرائدات بالعمل العام بالدول العربية الشقيقة، إضافة لاختيار تسعة أسماء من مصر، لتكريمهن على ما قدمونه من إسهامات للارتقاء بالشأن العام في بلدانهن.