الخميس 05 ديسمبر 2019 الموافق 08 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مدرب أول فريق كورال لذوى الاحتياجات: نتمنى الغناء أمام الرئيس

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 09:06 م
جريدة الدستور
هاجر رضا
طباعة
قصة عظيمة من الكفاح والإصرار على النجاح والوجود كانت وراء تشكيل فريق «كورال مصر»، باعتباره أول فريق غنائى من ذوى الاحتياجات الخاصة.

«الدستور» التقت مدرب الفريق عادل مدبولى، الذى تحدث عن بداية فكرة إنشاء الكورال وأهدافه، وتطلعاته للمستقبل، حيث أشار إلى أن أعضاء الفريق لديهم أمل فى مقابلة الرئيس عبدالفتاح السيسى، والمشاركة فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

■ كيف جاءتك فكرة تكوين أول كورال غنائى لذوى الاحتياجات الخاصة؟
- أنا إخصائى تخاطب وحاصل على بكالوريوس تربية موسيقية من جامعة حلوان، وبالفعل عملت لعدة أعوام مدربًا موسيقيًا، ولدى فرقة تابعة للموسيقى العربية، وأثناء وجودى فى المركز الثقافى التابع لإمبابة، كان الأولاد يترددون على المكان، للتعبير عن مواهب فنية، سواء كانت فى الرسم أو التلوين، والفكرة جاءت إلىّ من هنا، وأصبحنا أول فريق كورال غنائى فى مصر لذوى الاحتياجات الخاصة، وموثق فى المجلس الأعلى للثقافة، ومكوّن من ٢٥ فردًا، والموسيقى لها أثر نفسى كبير على الأولاد وساعدتهم بشكل كبير على التهيئة النفسية وغيرت مجرى حياتهم.
■ لماذا أطلقت عليه اسم «كورال مصر»؟
- لأنه يجمع أبناء مصر أصحاب القدرات الخاصة من جميع أنحاء الجمهورية، كما أنه فى المسابقات أو التكريمات يشارك باسم مصر، وهو اسم غالٍ على الجميع، ويعمل الجميع من أجل رفعه عاليًا فى السماء، فى جميع المجالات.
■ ما الصعوبات التى واجهتها أثناء تكوين الفريق.. وكيف تجاوزتها؟
- الإعاقات فى الفريق هى إعاقات ذهنية، ما مثل صعوبة بالغة فى التعامل والوصول لما وصل إليه الفريق فى الوقت الحالى، وكان أبرز هذه الصعوبات الخجل، والبعض الآخر كان فى مخارج الحروف، وآخر كان فرط الحركة، وتجاوزت هذا بقوة التحمل أولًا، ومن ثم حصلت على دبلومة تخاطب من جامعة عين شمس، لمعرفة التعامل العلمى معهم، والتدريبات كانت مكثفة حتى تمكنّا من تكوين أول وأشهر كورال غنائى لذوى الاحتياجات الخاصة على مستوى الجمهورية، كما أن الإعاقات الذهنية هى أصعب إعاقة، لعدم التركيز، وبالتالى بدأت أتعامل معهم بالتدريب عن طريق نظرة العين أو إشارة معينة لنكون على تواصل دائم حتى وقت العرض.
■ ماذا عن المسابقات التى شارك بها الفريق؟
- شاركنا فى عدة مهرجانات كفريق وأحيانًا فردى، ودائمًا نفوز بالمركز الأول، وحصلنا على أفضل فريق على الجمهورية، كما أننا الأسبوع الماضى حصلنا على المركز الأول فى مسابقة تابعة لمجلس علماء مبدعى مصر والعرب، والكأس الذهبية من مهرجان الإبداع الفنى، والكأس الذهبية وأوسكار فى فبراير من العام الجارى أيضًا، وفى ٢٠١٨ حصلنا على الكأس الذهبية من المجلس القومى للتخطيط، وغيرها العديد من الجوائز.
■ كيف تختار الأغنيات؟
- نحن نختار الأغنيات التراثية والموشحات، مثل «يا بهجة الروح»، بالإضافة إلى أغنيات منيرة المهدية، وسيد مكاوى، ولكن الجديد فى الموضوع هو أننى أتعامل مع هذه الأغانى بنظام القص واللزق بالشكل اللائق، والذى لا يشعر به الجمهور، لأن هناك بعض الكلمات من الصعب أن ينطقها الشباب.
■ هل هناك أعمال فنية خاصة بالفريق خلال الفترة المقبلة؟
- بالطبع، نحن عملنا على تصوير أغنية خاصة بالجيش المصرى، إيمانًا منّا بدوره القوى فى حماية الوطن، وتوفير سبل الأمن والأمان لنا، وهذه الأغنية باسم «أم الدنيا»، وهى كلماتى وألحانى، وتوزيع سامح صلاح، وأبرز كلمات الأغنية «شايلين جميلك يا جيشنا على العين والراس».
ونحن على الساحة الفنية ناجحون وبقوة، وخطتنا خلال الفترة المقبلة هى المشاركة فى مسابقات عالمية باسم مصر، ورفع اسم مصر عاليًا فى أوروبا.
■ ما أبرز أمنيات الشباب فى فريق «كورال مصر»؟
- يتمنى الأولاد مقابلة الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأن يشارك «كورال مصر» فى منتدى شباب العالم، كأول فريق من ذوى الاحتياجات الخاصة يغنى أمام الرئيس، لأنه من المهم الوجود فى منتدى شباب العالم، خاصة أن الرئيس كان ولا يزال يدعم أبناء القدرات الخاصة، وخصص لهم العام ٢٠١٨.