الإثنين 09 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

موقع كلمات الأغاني "جينيوس" يقاضي جوجل بزعم سرقة محتواه

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 06:44 م
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
أقام موقع كلمات الأغاني الأمريكي عبر الإنترنت "جينيوس" دعوى قضائية ضد شركة "جوجل" الأمريكية العملاقة، بزعم سرقتها لمحتواه من كلمات الأغاني، عبر مواصلتها نسخ كلمات الأغاني الخاصة به عن عمد واستخدامها في نتائج استعلامات البحث عبر محرك بحث "جوجل" الشهير، مطالبا بتعويض تزيد قيمته على 400 مليون دولار أمريكي من "جوجل" وأحد شركائها.

وتعرض "جوجل" كلمات الأغاني التي تحصل عليها من شركائها كنتائج بعض استعلامات البحث عبر محرك بحث "جوجل" الشهير.

وزعم "جينيوس" بداية هذا العام، أنه في بعض الحالات، تم نسخ كلمات الأغاني هذه من موقعه الإلكتروني، وهو شيئ كانت قادرة على تعقبه عبر مخطط ذكي للحماية بالعلامات المائية.

وأقام الموقع دعواه القضائية بشأن كلمات الأغاني التي تم إزالتها بالفعل من نتائج استعلامات البحث، متهما "جوجل" وأحد شركائها في إنتاج محتوى كلمات الأغاني، وهو موقع "ليريك فايند"، بانتهاك شروط الخدمة الخاصة به.

وقال "جينيوس" في دعواه القضائية إن سلوك "جوجل" لم ينتهك اتفاقية شروط الخدمة الخاصة بها فحسب، بل تربح أيضا من "عشرات السنوات وعشرات الملايين من الدولارات" التي أنفقها الموقع في بناء أعماله وقاعدة بياناته.

وبالإضافة إلى الأضرار المالية، قال الموقع إنه مؤهل للحصول على أمر قضائي دائم ضد موقع "ليريك فايند" "يحظر استمرار اختلاس المحتوى من موقع جينيوس الإلكتروني، بما في ذلك ترخيص هذا المحتوى لأطراف ثالثة، مثل "جوجل".

وكان موقع "جينيوس"، الذي يعد منصة يستخدمها عشاق الموسيقى للبحث عن كلمات الأغاني والتعليق عليها، اتهم شركة "جوجل" لأول مرة بنسخ المحتوى الخاص به قبل خمسة أشهر، لكنه قال إن عملاق البحث كان يشارك في هذه الممارسة منذ عام 2016.