الإثنين 09 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"الشروق" تعيد إصدار 3 مؤلفات للكاتب الراحل توفيق الحكيم

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 04:09 م
 توفيق الحكيم
توفيق الحكيم
ا ش ا
طباعة
أعادت دار الشروق إصدار ثلاثة كتب للكاتب الراحل توفيق الحكيم هي "سلطان الظلام" و"أريد هذا الرجل"، و"بجماليون".

وصدر كتاب "سلطان الظلام" للمرة الأولى عام 1941، في حمى اشتعال الحرب العالمية الثانية وما كانت تحمله من نذر دمار على البشرية كلها، ويتضمن الكتاب - الواقع في 98 صفحة - ثلاثة مقالات أراد بها الحكيم أن يحذر ويطرح التساؤل الذي ما زال صالحا للطرح حتى الآن: هل في الإمكان حقا أن يمحق الإنسانيةَ ظلام بعد هذا الشوط الذي قطعته في سبيل النور؟ كما يتضمن الكتاب ثلاث مسرحيات قصيرة يدعو الحكيم من خلالها إلى ضرورة احترام القانون والحرية والديمقراطية في مواجهة القوة والسيف والبطش.

بينما صدر "أريد هذا الرجل" للمرة الأولى عام 1956، ويتضمن 8 مسرحيات تقع في 215 صفحة، كتب كعنوان فرعي لكل منها أنها من وحي: "حرية المرأة - الصحافة والسياسة - السينما والدين - أخلاق الحرب - المال والحب - المعتقدات الشعبية - الأداة الحكومية - الحوادث الجارية".

أما مسرحية "بجماليون" صدرت للمرة الأولى عام 1942، وتبلغ طبعة دار الشروق منها 114 صفحة، واستلهم فيها الحكيم الأسطورة اليونانية القديمة، بعد أن شاهد فيلما عن مسرحية "بجماليون" لبرنارد شو، وعبر حواريته المذهلة، تنتصر المسرحية لقيمة الفن الذي يبدعه بشر فانون.. إنها القيمة التي لخّصها أبولون في المسرحية "روح بجماليون باق ما بقي فن على الأرض"؛ وكأن هذه العبارة استشراف لمصير بجماليون الوشيك.