الخميس 05 ديسمبر 2019 الموافق 08 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

3 عالمات مصريات يحصلن على جوائز لوريال يونسكو للمرأة فى العلوم

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 10:35 م
جريدة الدستور
غادة موسى
طباعة
حصلت 3 عالمات مصريات، هن الدكتورة ندى عبد العزيز، ومها هميمي وسارة حلاوة من ضمن العالمات المميزات واللاتي نجحن بأبحاثهن في الحصول على جوائز لوريال يونيسكو للمرأة في العلوم لعام ٢٠١٩.

يهدف برنامج زمالة لوريال - اليونسكو للنساء في العلوم - مصر إلى تشجيع العالمات من مصر، ويحدد هذا البرنامج ويكافئ العالمات الموهوبات في مجال علوم الحياة والعلوم الفيزيائية على تفوقهن في مجال البحث العلمي.

د. ندى عبد العزيز: زمالة ما بعد الدكتوراة
تخرجت الدكتورة ندى عبد العزيز من كلية العلوم بجامعة القاهرة، وانتقلت إلى مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا للحصول على درجة الدكتوراه في قسم علم المناعة بجامعة كيب تاون، وهي الآن باحثة بعد الدكتوراة في المركز الدولي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (ICGEB) في جنوب أفريقيا.
تتضمن أبحاث ندى العمل على تطوير علاج لتطوير علاج مضيف وتطعيم ضد العدوى بالديدان الطفيلية، إن التغيير الناجم عن الديدان المجهرية في الأمعاء الدقيقة وتأثيرها المحتمل على الوظائف الإدراكية للدماغ قد دفع ندى إلى إطلاق مشروع جديد للتحقيق في دور الميكروبات الهضمية في السلوك العاطفي والمعرفي.

سارة حلاوة: زمالة الدكتوراة
سارة حلاوة هي عالمة أبحاث في مركز د. مجدي يعقوب للقلب في أسوان، وطالبة دكتوراة في العلوم التطبيقية والهندسة مع تخصص في التكنولوجيا الحيوية، مع التركيز على علوم البيانات والمعلوماتية الحيوية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

حصلت حلاوة على درجة الماجستير في العلوم في الفيزياء وعلى بكالوريوس العلوم في الهندسة الإلكترونية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة مع تخصص ثاني في الرياضيات.

بحثها الحالي لدرجة الدكتوراه هو مشروع مشترك بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومركز د. مجدي يعقوب للقلب (حيث تستخدم خلفيتها متعددة التخصصات وتعمل مع فرق مؤهلة تأهيلا عاليا في مشاريع صعبة متعددة التخصصات التي تركز في المقام الأول على أمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة للمصريين.

مها هميمي: زمالة طالب الدكتوراه
مها هميمي هي طالبة زمالة دكتوراه وباحثة في الدراسات الوراثية المتعلقة بالإعاقات العقلية أو البدنية.
وحصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة القاهرة وتخصصت في التكنولوجيا الحيوية والكيمياء الحيوية الجزيئية، التحقت بالمركز القومي للبحوث في عام 2012، ثم انضمت إلى قسم الأبحاث حول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في قسم البحوث الطبية في عام 2013.

بالنسبة إلى أبحاثها الدكتوراه، هي تبحث عن آلية التعبير الجيني لجين معين موجود في الكروموسوم 21، مرتبط بالسمنة، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون.

بالتعاون مع كلية أستون الطبية، فإنها تهدف إلى تطوير علاج جديد للسمنة، والذي يستهدف الكبريت المتعطل المتسبب في تغيرات مستوى التعبير في الجين قيد الدراسة.