-
الأحد 15 ديسمبر 2019 الموافق 18 ربيع الثاني 1441

من "القاهرة 104" لـ"غيوم فرنسية".. ضحى عاصي تتبع سؤال الهوية

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 07:04 م
جريدة الدستور
حسام الضمراني
طباعة
صدر حديثا عن دار "ابن رشد" للنشر، الرواية الثانية "غيوم فرنسية" للروائية ضحى عاصي، وهي الرواية الثانية لها بعد "القاهرة 104" التي صدرت عام 2016 عن دار الياسمين للنشر.

وما بين اكتشاف الإنسان من خلال شخصيات عادية وبسيطة كما يراها المجتمع فى روايتها" القاهرة 104"، تأخذنا مؤلفة رواية "غيوم فرنسية" إلى نهاية القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر؛ حيث تشتت الرؤى ويصعب الفهم في مفترق تاريخي كاشف لطبيعة العلاقة المركبة بين عناصر ومكونات نسيج المجتمع وأبناء الأرض الواحدة.

شخوص الرواية يدخلون بنا هذا العالم الراهن أمامنا، ولكننا قد نخطئ قراءته، وكلما أزحنا غشاوة أو غيمة وجدنا إننا ما زلنا نعانى بعض الهموم التي دفعت بمجموعة من المصريين المسيحيين الارتحال إلى عالم آخر حيث أبطال الرواية يكابدون مصائر ومحن ومآلات درامية مختلفة، لكنهم جميعا يشتركون معا خلال الرحلة المفعمة بالقسوة، في حيرة البحث عن إجابة لأسئلة الهوية كلها: ما معنى الوطن؟ ومعنى الوطنية المصرية بالذات؟ وكيف تكون مصريًا أساسًا؟ كما يصطدمون بمجتمع فرنسي في منعطف تاريخي، فرنسا لتوها انفجرت بالثورة، وانفجرت أفكار مائة عام من قبلها حول دور المواطن وفكرة المواطنة،عالم غارق في الغرابة والغربة في ظل مشهد تاريخي استثنائي مشبع بالارتباك والاضطراب، الناجمين عن أحداث الثورة الهائلة التي كانت قد عصفت للتو بمجتمع فرنسا بل وصل صداها، وداهمت تأثيراتها المزلزلة أغلب مجتمعات القارة الأوروبية.

"ضحى عاصي" قاصة وروائية مصرية، صدر لها مجموعتان قصصيتان هما: فنجان قهوة، عن دار نشر شرقيات عام 2007م، وسعادة السوبر ماركت، عن دار ميريت للنشر، 2009م، ورواية 104 القاهرة، في عام 2016، عن دار بيت الياسمين للنشر بالقاهرة، بالإضافة إلى كتاب "محاكمة مبارك بشهادة السيدة نفيسة"، وهو كتاب في علم الاجتماع السياسي، عن دار نهضة مصر في عام 2012م.

وقد ترجمت المجموعة القصصية "سعادة السوبر ماركت" إلي اللغة الروسية، كما ترجمت بعض قصصها إلى اللغات الإيطالية والروسية والإنجليزية، وتدرس بعض قصصها في منهج كلية الآداب جامعة القاهرة، ومنهج الجامعة الأمريكية، وحصلت على درجة بكالوريوس سياحة وفنادق، في تخصص الإرشاد السياحي، إنجليزي، فرنسي، روسي، ودبلوم اللغة الروسية، من جامعة موسكو، معهد أنديرا غاندي. عام 1988م، ودبلوم أكاديمية الفنون من معهد النقد الفني، قسم التذوق الفني عام 2007م، ودبلوم أكاديمية الفنون، من معهد الفنون الشعبية، عادات ومعتقدات، عام 2009م. كما أنها عضو اتحاد كتاب مصر، وأتيليه القاهرة، ونادي القصة.

ونالت "ضحى عاصي" العديد من التكريمات في مؤتمر السرد العربي "دورة رضوى عاشور"، عام 2015م، ومن مؤسسة دار التحرير "الجمهورية" عام 2012م، ومؤسسة سيد عويس عام 2015م، ومؤسسة عماد على فطري، عام 2013م.