الأربعاء 29 يناير 2020 الموافق 04 جمادى الثانية 1441

معلومات مهمة لمدمنى الرياضة

الخميس 28/نوفمبر/2019 - 11:01 ص
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
البروتين أهم المواد العضوية الضرورية لبناء العضلات، لذا فهو يتمتع بأهمية كبيرة للرياضيين بصفة خاصة.

ويمكن الحصول على البروتين من مصادر طبيعية كاللحوم ومنتجات الألبان، كما يمكن أيضًا في بعض الحالات اللجوء إلى مكملات البروتين لإمداد الجسم بهذه المادة الثمينة.

وأوضحت خبيرة التغذية الألمانية زيلكه ريستماير، أن البروتين يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على نمو العضلات، إذا ما تم تناوله قبل فترة وجيزة أو بعد ساعتين على الأكثر من ممارسة الرياضة.

وأوضحت ريستماير، أن المصادر الغذائية الغنية بالبروتين تتمثل في اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض والبقوليات مثل الصويا والعدس والبازلاء.

من جانبه أشار اختصاصي التغذية الرياضية، الألماني غونتر فاغنر، إلى أنه يمكن للرياضيين في حال التدريب المكثف تناول البروتين بمعدل يصل إلى جرامين لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

ويقترح براون، توزيع كميات البروتين على أربعة أو خمسة أجزاء كل منها 20 جرامًا، مشيرًا إلى أن من لا يتناول الطعام مباشرة بعد التمرين المكثف يمكنه تناول مخفوق البروتين.

وأشار براون إلى أن من الأسباب، التي تدعو للجوء إلى مكملات البروتين أيضًا، الرغبة في إنقاص الوزن مع ممارسة الرياضة لهذا الغرض، نظرًا لأن تغطية الاحتياج البروتيني بالكامل من خلال النظام الغذائي تكون صعبة في هذه الحالة.