الثلاثاء 31 مارس 2020 الموافق 07 شعبان 1441

من قلب النجع.. يا متقنف بلحك صيص

الأربعاء 27/نوفمبر/2019 - 12:05 م
جريدة الدستور
يسرى أبو القاسم
طباعة
المتقنف.. هو الشخص الذى لا يعجبه العجب ولا الصوم فى رجب كما يقول المثل.. ويُستدعى هذا المثل فى حالة الشخص الذى يرفض خِطبة أكثر من فتاة رغم جمالهن، رغبة منه فى فتاة أجمل، ثم يرتبط بفتاة دميمة.

الصيص هو البلح السقط غير مكتمل النمو، وقد يأتى هذا المثل فى أمور أخرى لا تخص الزواج فى رفض الشخص للإختيارات الجيدة التى تقدم إليه بحجة أن بها نقص، محاولا اقناع كل من حوله بهذه العيوب وإذا حاولوا اقناعه لا يسمع لهم، وبعد أن يمل منه الجميع يجدونه قد اختار الشئ الأقل من الأشياء التى عرضت عليه فى السابق، فتمط العجوز شفتيها متهكمة أو متحسرة فى بعض الأحيان وتقول:" يا مقنف بلحك صيص "، وتعنى أنك قد رفضت البلح الطيب بحجج واهية ثم اخترت الصيص. إنك لم تختر بل عزوفك عن اختيار الشئ الطيب لمرات قلل فرص حصولك عليه فوقعت فى السئ.