رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

التحالف العربى يطلق سراح 200 أسير من جماعة الحوثى

جريدة الدستور

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الثلاثاء، عن مبادرة جديدة من أجل دعم اليمن وحل الأزمة التي تمر بها حيث قرر إطلاق سراح 200 أسير من جماعة الحوثي وتسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لنقل المرضى من صنعاء إلى الدول التي يمكن لهم أن يتلقوا العلاج المناسب لحالاتهم فيها.

وشدد التحالف على أن، القرار جاء للدفع بتنفيذ اتفاق ستوكهولم بما في ذلك الاتفاق المتعلق بتبادل الأسرى، ويعتبر اتفاق ستوكهولم أحدث اتفاقيات تسريع حل الأزمة اليمنية المستمرة منذ سنوات خاصة بعد انقلاب جماعة الحوثي على الشرعية برئاسة عبد ربه منصور هادي في سبتمبر 2014.

و توصلت الحكومة وجماعة الحوثي إلى اتفاق ستوكهولم في ديسمبر 2018 برعاية الأمين العام للأمم المتحدة خلال المشاورات التي استضافتها السويد، واستهدف الاتفاق بالأساس اتخاذ خطوات مرحلية من أجل التمهيد لحل نهائي للأزمة وإبداء حسن النوايا من قبل الطرفين.

وتم الاتفاق بشأن مدينة الحديدة بالأساس فقد تضمن وقفًا كاملًا لإطلاق النار وانسحابا عسكريًا من الطرفين وأن الأمم المتحدة لها دور مراقبة الميناء بالحديدة بينما ستشرف قوى محلية على النظام في المدينة، حيث مثلت الحديدة مركز دعم لحصول الحوثيين على الأسلحة عبر البحر بخلاف استغلال موقع المدينة على البحر الأحمر في استهداف حركة الملاحة الدولية.

ونص الاتفاق وقتها على انسحاب قوات الحوثيين من الحديدة والميناء خلال 14 يوما، وإزالة أي عوائق تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأداء وظائفها، كما نص الاتفاق على انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى إلى شمال طريق صنعاء، خلال أسبوعين، لكن حتى اليوم لم ينفذ هذا الأمر الذي جعل اتفاق ستوكهولم في حكم الميت أو كأن لم يكن.