رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

جفاف البشرة في الشتاء..أسبابه وعلاجه

جريدة الدستور

مهما كان نوع البشرة دهني، جاف، مختلط إلا أنها تتعرض للمشاكل التي لم يعلم سببها البعض فور قدوم فصل الشتاء، وتتمثل هذه المشاكل في التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تتكون بسبب جفاف الجلد وتشققه، ومن خلال هذا التقرير تعرفي على سبب في جفاف البشرة في الشتاء.

يرجع جفاف البشرة إلى عدة عوامل منها: الجوية فيكون الجلد في أشد حالات جفافه في الشتاء حيث تنخفض درجات الحرارة، الاستحمام بالماء الدافئ، لاسيما التواجد لفترة طويلة في حوض الاستحمام مما يذيب الدهون الواقية الموجودة على سطح الجلد والتي تمنحه ملمسه الناعم، كذلك استخدام الصابون والمنظفات بالإضافة إلى مزيلات العرق والشامبو.

أعراض جفاف البشرة في الشتاء:
تجف البشرة في فصل الشتاء كحالة عارضة عن غيره من بقية الفصول، فيعاني الشخص من الإحساس بجلد مشدود وبخاصة بعد الاستحمام أو غسل الوجه واليدين، مع الشعور بازدياد سمك الجلد، تشققات الجلد.

متى تكون معرضا للإصابة أكثر من غيرك ؟
على الرغم من أن أي شخص قد يتعرض لجفاف الجلد في فترة ما من العام إلا أن كبار السن، ومن يعيشون في المناطق الباردة الجافة ومن يستحمون بكثرة معرضون أكثر من غيرهم لذلك.

علاج جفاف البشرة في الشتاء:
ولأن الوقاية خير من العلاج فيجب اتباع بعض النصائح البسيطة لتفادي حدوث جفاف البشرة وتشقق الجلد منها:

عدم استخدام الماء الساخن في الاستحمام لمدة أطول من 15 دقيقة.
تجنب استخدام الصابون الجاف واستبداله بجل الاستحمام أو الصابون المرطب.
الاهتمام بترطيب الجلد المستمر باستخدام الكريمات والزيوت، ووضعهم بعد الانتهاء من الاستحمام مباشرة.
تجنب الأنسجة الخشنة وارتداء الأقمشة القطنية والحرير.

استخدام مقشر للبشرة لإزالة الجلد الميت الذي يُظهر البشرة جافة بعد الاستحمام سواء بالمنتجات التجميلية أو الخلطات البسيطة التي تصنع بالمنزل مثل السكر وزيت الزيتون، اخلطيهم وافركي به البشرة بحركات دائرية ويكرر ذلك ثلاث مرات في الأسبوع.

ترطيب البشرة بعد تقشيرها من الخطوات المهمة لتفادي جفاف البشرة.

يعتبر زيت جوز الهند مرطب طبيعي، يوضع على المناطق الجافة بالبشرة أو الجسم.

دور الماء في علاج البشرة من الجفاف
يجب شرب المياه بكثرة في الشتاء حتى وإذا كنت لا تشعر بالعطش، حيث أن هناك أشخاص تقللها بالشتاء ما يعاني الجسم من نقص المياه، وهو ما يؤدي في النهاية لجفافها وتشققها ضمن العديد من الأعراض السلبية الأخرى نتيجة قلة الماء وجفاف الجلد.