الثلاثاء 28 يناير 2020 الموافق 03 جمادى الثانية 1441

رئيس الكنيست: نحاول تشكيل حكومة جديدة لتجنب الانتخابات

الخميس 21/نوفمبر/2019 - 05:34 م
جريدة الدستور
سارة الشلقاني
طباعة
قال يولي إدلشتاين رئيس الكنيست الإسرائيلي، اليوم الخميس، إنه سيبذل قصارى جهده من أجل اختيار مرشحًا لتشكيل الحكومة خلال مهلة الـ21 يومًا التي تم منحها للكنيست بعد فشل كل من بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء المنتهية ولايته وحزب "الليكود"، وبيني جانتس رئيس تحالف "أزرق أبيض"، في تشكيلها.

وتابع: "لا أحد يريد انتخابات ثالثة، إذا لم ننجح في التحدي فستكون هناك انتخابات ثالثة ورابعة وخامسة، لدينا 21 يومًا، وسأفعل كل شيء حتى ننجح في تشكيل ائتلاف واسع وحكومة قوية"، حسبما نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وأعلن رؤوفين ريفلين رئيس الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، فشل نتنياهو وجانتس في تشكيل ائتلاف حكومي جديد، ومن ثم أبلغ يولي إدلشتين رئيس الكنيست الإسرائيلي، منح الأعضاء، البالغ عددهم 120، مهلة 21 يومًا، تنتهي في 11 ديسمبر المقبل، من أجل التصويت على شخص لتشكيل حكومة جديدة، على أن يحصل على 61 صوتًا على الأقل.

ورغم أن التوجه لانتخابات ثالثة أصبح شبه مؤكد، إلا أن التقييمات السياسية لدى الاحتلال، ترجح أن الفترة المقبلة ستشهد محاولات لتشكيل حكومة وحدة، أو أي حكومة أخرى، من أجل منع التوجه لانتخابات ثالثة.

وفي حال تم اختيار مرشحًا لتشكيل الحكومة، بشرط حصول على 61 صوتًا، يتم تكليفه بها في خلال يومين من تاريخ انتهاء المهلة، ويتم منحه مهلة 14 يومًا منذ تكلفيه، لتشكيل حكومة يلتزم بها الكنيست، وفي حال فشله في تكوينها، أو عدم اختيبار مرشحًا، يتم التوجه مباشرة لانتخابات ثالثة.