الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441

بعد تفويض الكنيست.. ليبرمان: نحاول منع التوجه لانتخابات ثالثة

الخميس 21/نوفمبر/2019 - 04:04 م
جريدة الدستور
سارة الشلقاني
طباعة
قال أفيجدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" الإسرائيلي، اليوم الخميس، إنه يواصل جهوده من أجل منع التوجه لانتخابات ثالثة، حسبما نشر موقع "واللا" الإسرائيلي.

وهاجم ليبرمان، في وقت سابق، كل من بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء المنتهية ولايته وحزب "الليكود"، وبيني جانتس رئيس تحالف "أزرق أبيض"، لفشلهما في تشكيل حكومة، موضحًا أنه تم تقديم تنازلات كثيرة من أجل التوجه لحكومة وحدة، ولكنهما فشلا.

وأعلن رؤوفين ريفلين رئيس الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، فشل نتنياهو وجانتس في تشكيل ائتلاف حكومي جديد، ومن ثم أبلغ يولي إدلشتين رئيس الكنيست الإسرائيلي، منح الأعضاء، البالغ عددهم 120، مهلة 21 يومًا، تنتهي في 11 ديسمبر المقبل، من أجل التصويت على شخص لتشكيل حكومة جديدة، على أن يحصل على 61 صوتًا على الأقل.

ورغم أن التوجه لانتخابات ثالثة أصبح شبه مؤكد، إلا أن التقييمات السياسية لدى الاحتلال، ترجح أن الفترة المقبلة ستشهد محاولات لتشكيل حكومة وحدة، أو أي حكومة أخرى، من أجل منع التوجه لانتخابات ثالثة.

وفي حال تم اختيار مرشحًا لتشكيل الحكومة، بشرط حصول على 61 صوتًا، يتم تكليفه بها في خلال يومين من تاريخ انتهاء المهلة، ويتم منحه مهلة 14 يومًا منذ تكلفيه، لتشكيل حكومة يلتزم بها الكنيست، وفي حال فشله في تكوينها، أو عدم اختيبار مرشحًا، يتم التوجه مباشرة لانتخابات ثالثة.