-
الجمعة 13 ديسمبر 2019 الموافق 16 ربيع الثاني 1441

عصام معروف يفتتح معرضه "ليليات غياب".. الأحد

الأربعاء 20/نوفمبر/2019 - 02:49 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
يفتتح جاليري مصر، الأحد 24 نوفمبر، أحد أهم أنشطته الفنية هذا الموسم، معرض "ليليات غياب" للفنان الكبير عصام معروف، في تمام الساعة السابعة مساءً بحضور لفيف من الفنانين والنقاد والجمهور، ويستمر حتى 19 ديسمبر.

وذكر الفنان محمد طلعت أن حضور الفنان عصام معروف لمصر دائمًا ما تكون من المناسبات المتميزة لنا بجاليري مصر، حيث تحمل أعماله أبعادًا جمالية وفلسفية مغايرة ومتفردة وأسلوب فني شديد الخصوصية، سطوح لوحاته تطرح على المشاهدين موضوعات خصبة في شكل جمل بصرية قائمة على علاقات الضوء والألوان والمساحات ومتحررة بعض الشيء من القوالب الجامدة التقليدية إلى مناطق الإدراك الحسي والبصري.

وعبر عصام معروف عن أعماله الجديدة بقوله: "رأيت التصوير دائمًا كلغة بصرية تخاطب الوجدان.. كما الموسيقى.. أُلحن لوحاتي في أحضان الليل.. يُشجيني ويُحيرني ما يفعله الغياب.. هشاشة الوقت.. ليس لحنًا حزينًا.. بل لحنًا حالمًا يذوب فى تصوف هادئ.. كم هو مدهش رحاب التصوير".

عصام معروف، ولد في القاهرة ١٩٥٨، تخرج من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، قسم التصوير الجداري عام١٩٨1، درس بأكاديمية الفنون الجميلة بروما من عام١٩٨٢ حتى عام ١٩٨٥، ود‫رس الفن فى أمستردام، يعيش ويعمل متنقلًا بين القاهرة وأمستردام وميلانو.

من المعاض المهمة بمصر "Muse" بقاعة أُفق بمشاركة الفنان الإيطالي عمر جلياني ٢٠١١، معرض "الجسد الإنساني" بقصر الفنون ٢٠١٠، معرض "رؤى معاصرة ٣" بقاعة مسار ٢٠١٠، "بينالي القاهرة الحادي عشر" بقصر الفنون بالأوبرا ٢٠٠8، أما خارج مصر فقد عرض أعماله بالعديد من المتاحف ومنها متحف Complesso del Vittoriano بروما،Institute du Monde Arabe بباريس، PAN بأمستردام، Kunst Rai‪ وغيرهم من المعارض الفردية بهولندا ودبي، ولديه مقتنيات عديدة لدى أفراد ومتاحف داخل مصر وخارجها.