الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بدء لقاء العسيري في ستوديو التنوير

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019 - 07:53 م
جريدة الدستور
إيهاب مصطفى - حسام الضمراني
طباعة
بدأ منذ قليل لقاء الكاتب الصحفي محمد العسيري، رئيس تحرير جريدة الدستور، في برنامج ستوديو التنوير بمؤسسة "أقباط متحدون"؛ تحت عنوان "الفنون والإعلام وقضايا التنوير"، ويديرها الكاتب الصحفي مدحت بشاي.

في البداية؛ عرف الكاتب الصحفي ورئيس التحرير التنفيذي لجريدة الدستور نفسه للمشاهدين، قائلًا: "أنا صعيدي من قرية بسوهاج تدعى العسيرات، وهي قرية محظوظة لأن بيت ثقافته كان من أوائل بيوت الثقافة بالمعمورة، وأصبحت بعد ذلك مركزًا منذ عام 2000 وكان وراء ذلك الشاعر أحمد سعد الدين أبورحاب الذي كان رئيسًا للجنة الثقافة بالبرلمان في تلك الفترة، وكانت فترة عصيبة لانتشار الثأر في الصعيد، وكان هذا الشاعر يرى أن يبدأ مع جيل جديد أفضل من المجالس المعرفية، فعمل على الأطفال الصغار وكان "العسيري" أحد أبناء هذا الجيل، وتعرف على معظم الفنانين المصريين والمثقفين عندما زاروا قريته في ذلك الوقت.

وأضاف العسيري خلال اللقاء، تطورت فكرة أبناء العسيرات وكان أول عرض لهم بقاعة إيوارات بالجامعة الأمريكية، ودمرت كتلة أبناء العسيرات بانضمامها لقصور الثقافة.

وتابع كان هناك كثير من المكتبات في القرية وحدث سباق في البيوت حول شراء واقتناء الكتب، لكن ما حدث من مد طائفي بالقرية استطاع تفرقة أبناء سوهاج، وكانت جامعة سوهاج محظوظة بوجود نصار عبدالله، ومصطفى رجب وكان عميدًا لكلية التربية.