الجمعة 06 ديسمبر 2019 الموافق 09 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"نساء القاهرة.. دبي" في رسالة ماجستير بجامعة حلوان

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019 - 01:19 م
جامعة حلوان
جامعة حلوان
آلاء حسن
طباعة
تناقش كلية الآداب جامعة حلوان، في الثانية ظهر يوم الخميس، رسالة ماجستير مقدمة من الباحثة دعاء عبدالحميد عبدالعزيز، بعنوان "القاهرة.. في تشكيل جماليات المكان بين روايتي نساء القاهرة دبي لناصر عراق وثلاث سيدات في القاهرة لآن إيد ليسدام"، بكلية الآداب جامعة القاهرة.

تتكون لجنة المناقشة من الدكتور محمد علي سلامة أستاذ النقد الأدبي الحديث عضوًا ومناقشًا، الدكتورة هبة حسني، أستاذ الأدب الإنجليزي، مشرفًا، الدكتورة رشا صالح أستاذ النقد الأدبي الحديث والأدب المقارن، مشرفًا.

يذكر أن رواية "نساء القاهرة دبي" لناصر عراق، مكتوبة بلغة رشيقة وأحداث متسارعة تقفز بين القاهرة ودبى، من خلال نساء تذوب بينهن التفاصيل، وتمزج بينهن الحياة فتختفى فوارق الدين واللون والسن وتتلاشى المسافات بين الزمان والمكان وتتكثف الثوانى والساعات والسنين فنحيا فى روايته عبر خمسة أيام أحداثًا نابضة بتوتر الحاضر وعبق الماضى فى رحلة تمتد منذ عام 1973 الى عام 2011 بين القاهرة ودبي.

رواية ملحمية تدور أحداثها في قرابة ٤٠ عامًا، وذلك مرورًا بأربعة أجيال رصدت عبقرية المكان وما طرأ عليه من تغير وتحول مع الاحتفاظ بعبق الزمان، من خلال شخوص عشنا وتعايشنا منهم من خلال الأحداث لتكتمل صورة جغرافية للقاهرة عبر الكلمات، نالت الرواية اهتمامًا كبيرًا من القراء حيث نفذت طبعتها الأولى والثانية في غضون أيام وقت صدورها ثم توالت طبعاتها فى الصدور تباعًا.

الرواية صدرت طبعتها الأولى عام 2014 عن الدار المصرية اللبنانية، وصلت للقائمة القصيرة فى مسابقة (أرى روايتي) الدورة الأولى التى أطلقتها مؤسسة أبو ظبي للإعلام.