-
الجمعة 13 ديسمبر 2019 الموافق 16 ربيع الثاني 1441

الأربعاء.. محمد عمر الجنادي يناقش رواية "الأصل" بالنيل الثقافية

الإثنين 18/نوفمبر/2019 - 09:44 م
جريدة الدستور
ايهاب مصطفى
طباعة
يناقش الإعلامي خالد منصور في حلقة الأربعاء المقبل، رواية "الأصل" للكاتب الأمريكي دان براون مع الكاتب والناقد المصري محمد عمر الجنادي، وذلك في حلقة جديدة من برنامج "كلمات"، والذي يذاع في تمام الرابعة والنصف مساءً، على شاشة النيل الثقافية.

يصل روبرت لانغدون، أستاذ هارفارد في علم الرموز إلى متحف غوغنهام للفن الحديث في بيلباو لحضور إعلان كبير سيتم فيه كشف النقاب عن اكتشاف «سيغير وجه العالم إلى الأبد». أمّا مضيف ذلك الحدث فهو إدموند كيرش، الملياردير والعالم المستقبلي البالغ من العمر أربعين عامًا. والذي جعلت منه ابتكاراته وتوقعاته الجريئة في مجال التكنولوجيا الفائقة شخصية عالمية شهيرة ينوي كيرش، الذي كان من أوائل طلاب لانغدون في هارفارد قبل عقدين من الزمن، الكشف عن اختراق علمي مذهل.. سيجيب عن سؤالين من الأسئلة الأساسية للإنسان.

ينتقل لانغدون وفيدال في الممرات المظلمة للتاريخ المخفي والمعتقدات المتطرفة هربًا من عدوٍ يائس يبدو أن سلطته تنبع من القصر الملكي الإسباني نفسه.. ولن يردعه رادع لإسكات إدموند كيرش. على طريق محفوف بالفن الحديث والرموز الغامضة. يكشف لانغدون وفيدال أدلّة ستضعهما في نهاية المطاف وجهًا لوجه أمام اكتشاف كيرش المذهل.. والحقيقة المدهشة التي لطالما غابت عنّا.

دان براون (Dan Brown) (مواليد 22 يونيو 1964 في ايكسيتير، نيوهامشير، الولايات المتحدة الأمريكية). مؤلف أمريكي لقصص الخيال والإثارة الممزوجة بطابع علمي وفلسفي حديث بأسلوب مشوق مكّنه من تحقيق أفضل المبيعات. حققت رواياته رواجًا كبيرًا بين الأجيال الشابة في أمريكا وأوروبا، أشهر رواياته رواية شيفرة دا فينشي The Da Vinci Code التي نشرت عام 2003، وتم تصويرها كفيلم سينمائي من بطولة توم هانكس.

تخرج دان من جامعة آمهيرست وأكاديمية فيلبس اكستير حيث عمل لبعض الوقت كمدرس للغة الإنجليزية قبل أن يوجه كل طاقاته إلى الكتابة. ولشغفه بفك الشفرات وأسرار المنظمات الحكومية، ألف أول رواية له بعنوان الحصن الرقمي والتي سرعان ما أصبحت رقم 1 في أكثر الكتب الإلكترونية مبيعًا على المستوى المحلي.

أطلقت عليه مجلة التايم بعد إصدار روايته شيفرة دا فينشي أنه واحدٌ من أكثر مائة شخص أثروا في العالم.

ظهر دان براون على قناة سي إن إن وبرنامج توداي شو وراديو ناشونال وصوت أمريكا وتصدرت صوره صفحات الجرائد والمجلات. تم ترجمة رواياته ونشرها في أكثر من 40 لغة حول العالم.

ألف دان براون العديد من القصص والروايات: الحصن الرقمي، حقيقة الخديعة، ملائكة وشياطين، الرمز المفقود، شيفرة دا فينشي، الجحيم وأخيرًا رواية الأصل، وروايته شيفرة دا فينشي اعتلت قائمة نيويورك تايمز كأفضل الكتب مبيعًا على الإطلاق. حيث تركزت الأضواء في بداية عام 2004 على روايات دان بروان الأربعة في صحيفة نيويورك تايمز، وصارت من أكثر الكتب مبيعًا خلال نفس الأسبوع.

صدرت له بحلول 15 سبتمبر 2009 روايته الرمز المفقود. في 14 أيار 2013، صدرت عن دار دابلداي رواية براون الرابعة التي بطلها "روبرت لانغدون"، وهي بعنوان "الجحيم" (Inferno)، وهي من قصص المغامرات المثيرة.

وقد انتهى براون في 2017 من كتابة روايته الجديدة بعنوان أصل (origin). وما يميز روايات دان براون التشويق والإثارة، وهذا متوفر في كثير من الروايات، لكن في روايات دان براون فإن ذلك يظهر جليًا للقارئ من خلال أحداث الرواية التي نجح دان بروان في الربط بينها بطريقة سلسة وسهلة تمكن القارئ وبسهولة جدًا من تذكر الأحداث وتحليلها خلال قراءته للرواية وتخمينه للأحداث.