-
الأحد 15 ديسمبر 2019 الموافق 18 ربيع الثاني 1441

الصيام المتقطع يحسن صحة مرضى القلب

الإثنين 18/نوفمبر/2019 - 08:02 ص
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
قد يبدو الصيام المتقطع كأنه صيحة جديدة فى الحميات الغذائية، إلا أن الأبحاث الطبية الحديثة توصلت بشكل قاطع إلى أن عدم تناول الطعام والشرب بشكل روتيني لفترات قصيرة من الزمن يسفر عن حياة أفضل لمرضى القلب.

فقد توصلت الدراسة، التى أجراها الباحثون فى"معهد القلب" فى "سالت ليك" سيتى فى ولاية "يوتا" فى الولايات المتحدة:" إلى أن مرضى القلب الذين مارسوا الصيام المتقطع بإنتظام عاشوا فترة أطول من المرضى الذين لا يفعلون ذلك، بالإضافة إلى ذلك، وجدوا أن المرضى الذين يمارسون الصيام المتقطع هم أقل عرضة لتشخيص قصور القلب.

وقال "بنجامين هورن"، الباحث الرئيسى: "إنه مثال آخر على الطريقة التي نجد بها أن الصيام بانتظام يمكن أن يؤدي إلى نتائج صحية أفضل "، على الرغم من أن الدراسة لا تُظهر أن الصيام هو التأثير السببي للبقاء على قيد الحياة بشكل أفضل، فإن هذه النتائج الواقعية في عدد كبير من السكان تشير إلى أن الصيام قد يكون له تأثير ويحث على مواصلة دراسة السلوك.

في هذه الدراسة، سأل الباحثون نحو 2،001 من مرضى الذين خضعوا لقسطرة القلب فى الفترة من عام 2013 إلى 2015، سلسلة من الأسئلة حول نمط الحياة، بما في ذلك ما إذا كانوا يمارسون الصيام المتقطع أم لا.. ثم تابع الباحثون هؤلاء المرضى بعد 4.5 سنوات ووجدوا أن الصيام الروتيني لديهم معدل بقاء أكبر من أولئك الذين لم يفعلوا.. هذا، ويؤثر الصيام على مستويات الهيموجلوبين لدى الشخص، وعدد خلايا الدم الحمراء، وهرمون النمو البشري، ويخفض مستويات الصوديوم والبيكربونات، مع تنشيط الكيتونة والبلعمة الذاتية - كل العوامل التي تؤدي إلى صحة أفضل للقلب، كما يقلل بشكل خاص من خطر قصور القلب وأمراض القلب التاجية.

يتوقع الباحثون أن الصيام بشكل روتيني على مدى سنوات وحتى عقود من الزمن يهيئ الجسم لتفعيل الآليات المفيدة للصيام بعد فترة زمنية أقصر من المعتاد.. عادةً ما يستغرق تنشيط الصيام حوالي 12 ساعة، لكن الصيام الروتيني على المدى الطويل قد يتسبب في تقصير هذا الوقت بحيث تؤدي فترة الصيام اليومية مساء كل روتين يوميًا بين العشاء والافطار إلى إنتاج كمية صغيرة من يوميًا فائدة، لاحظوا.

وحذر الباحثون من أن النساء الحوامل والمرضعات لا ينبغي عليهن الصوم، وكذلك الأطفال الصغار وكبار السن الضعفاء.. يجب ألا يصوم الأشخاص الذين يتم تشخيصهم بأمراض مزمنة - وخاصة أولئك الذين يتناولون أدوية لمرض السكري أو ضغط الدم أو أمراض القلب - إلا تحت رعاية وإشراف دقيقين من الطبيب.