-
الأحد 15 ديسمبر 2019 الموافق 18 ربيع الثاني 1441

نتنياهو: "أزرق أبيض" يشكل حكومة أقلية بدعم من القائمة المشتركة

السبت 16/نوفمبر/2019 - 09:53 م
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بيني جانتز زعيم تحالف (أزرق أبيض) سيشكل حكومة أقلية، وإن هذا أمر مفروغ منه.

جاء ذلك مع تأكيد تحالف أزرق أبيض، بأن حكومة (تصريف أعمال)، يمكن أن تكون خطوة مؤقتة على الطريق صوب ائتلاف أكبر.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، أن نتنياهو، قال أمام وزراء وأعضاء الكنيست في حزب الليكود، في "حوار طارئ" اليوم، إنه علم بشكل مؤكد بأن تحالف أزرق أبيض يسعى لتشكيل حكومة أقلية مدعومة من القائمة المشتركة "الأحزاب العربية".

وأضافت الصحيفة، أن جانتز يجتمع حاليا مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفيلين لمناقشة جهود بناء ائتلاف حكومي قبيل الموعد النهائي المحدد، مساء الأربعاء، المُقبل لتشكيل حكومة قبل انتهاء تفويضه.

وقال نتنياهو:"نحن نقف أمام وضع خطير لم نواجهه من قبل في إسرائيل، المضي قدما نحو إجراء انتخابات ثالثة سوف يكون كارثيا، ولكن تشكيل حكومة تعتمد على الأحزاب العربية سوف يكون كارثة أسوأ، سوف يكون هذا خطر تاريخي على أمن إسرائيل".

واتهم نتنياهو، الأعضاء العرب بالكنيست، بأنهم يدعمون منظمتي الجهاد الإسلامي وحماس، وإنه متأكد من أن حزب إسرائيل بيتنا، سوف يكون جزءا من حكومة كتلك.

ورد جانتز على نتنياهو، عبر "فيسبوك"، قائلا إن خسارة نتنياهو للسلطة ليست حالة طارئة، إن الحالة الطارئة هي مئات الصواريخ التي تسقط على إسرائيل، نتنياهو، استوعب أنني سأفعل كل شيء لمنعك من جر إسرائيل لانتخابات ثالثة.