الأحد 08 ديسمبر 2019 الموافق 11 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

7 قواعد لعقاب الأطفال دون صراخ أو ضرب

الأحد 17/نوفمبر/2019 - 04:03 ص
جريدة الدستور
غادة موسى
طباعة
توجد سبع قواعد ذهبية لعقاب الأطفال دون صراخ أو ضرب، وعليكِ أن تنوعي بينها ولا تقتصري على استخدام إحدى هذه الطرق كما قالت خبيرة التنمية البشرية إسراء مدحت، على النحو التالى:

• الوقت المستقطع:
هذه طريقة فعالة إذا تعلمتِ كيف تستخدمينها بطريقة صحيحة، فإذا فعل طفلك شيئًا أزعجك وتريدين عقابه فخذيه إلى منطقة في البيت بها كرسي واتركيه وأذهبي إلى غرفة أخرى لمدة دقيقة لكل سنة من عمر الطفل، فإذا كان الطفل عُمره 3 سنوات سوف تتركيه 3 دقائق ثم تعودي إليه.
- لا تتكلمي معه عندما يكون على الكرسي حتى لو كان يبكي.
- منطقة العقاب لا يفضل أن تكون في غرفته أو بمكان فيه ألعاب، ولا تكون في سريره أو في مكان يحبه الطفل حتى لا ينشغل بما حوله وينسى العقاب.



• صندوق المواسم:
خصصي صندوقًا وضعي به الألعاب التي خربها طفلك، أو أزعجك كثيرًا وهو يلعب بها ولم يسجب لكلامك، أو لا يقبل أن يشارك بها أشقاءه، أبعدي هذا الصندوق عن طفلك وأخرجيه يومًا واحدًا في الأسبوع فقط يلعب به، ثم أبعديه باقي الأسبوع فهذا عقاب كبير له.



• أصلح ما أخطأت:

إذا فعل طفلك ما يزعجك كأن أوقع كوب المياه على الأرض، فأعطيه منشفة واتركيه ينشف الأرض بنفسه، هكذا يعلم أنه إذا تسبب في ضرر فهو من عليه إصلاحه.



• الاعتذار:

كلمة "آسف" قد لا تناسب الأطفال لأنهم لا يعرفون معناها ولا تكون من القلب، فإذا ما ارتكب طفلك خطأ فاجعليه يعتذر بكلمات يفهمها ويشعر بها، كأن يقول لشقيقه إذا ضايقه إنه يحبه ولن يفعل ذلك مرة أخرى ويحتضنه.



• التجاهل:

عندما يبكي الطفل كثيرًا وبطريقة هستيرية أو يصرخ كثيرًا يريد شيئًا ما، في هذه الحالة اتركيه واذهبي من المكان الذي يصرخ فيه لأنه يريد مساعدتك أو غالبًا اهتمامك فاتركيه واذهبي وعودي إليه عندما يتوقف عن البكاء والصراخ، ثم اشرحي له لماذا تركتيه، ومرة بعد مرة سيفهم أن المشاكل لا تحل بالصراخ أو البكاء.



• المدح:

احرصي أن تمدحي طفلك عندما يفعل شيئًا جيدًا، فمثلًا إذا كان لديك 3 أطفال يلعبون وواحد منهم لا يلعب ويبعثر مقتنيات المنزل، وقتها امدحي إخوته بأنهم يلعبون بنظام ولا يخربون شيئًا ولا يبكون وأن ما يفعلونه سلوك ممتاز وتحبينه، فالطفل سيرى الفرق بين التصرف الخطأ والتصرف الصحيح، لكن احذري المبالغة في المدح لأنه سيؤدي إلى جعل الطفل مدللًا ويخلق غيرة بين الأطفال.



• تقييم طفلك:

علّقي لوحة عليها أسماء أطفالك وكلما يفعل الطفل شيئًا جيدًا الصقي تحت اسمه نجمة أو لاصقًا (ستيكر) يحبه مثلًا إذا رتب غرفته أو ألعابه أو لم يتشاجر مع إخوته أو كان سلوكه جيدًا طوال اليوم، وإذا كان طفلك صغيرًا وفعل شيئًا يفرحك فاحمليه وامسكي بيده واجعليه يلصق الستيكر الذي يحبه فسيفرح به ويشعر بأنه أنجز شيئًا مهمًا، وهذا سيقلل من نوبات الغضب عنده ويشجعه على السلوك الحسن.