-
الجمعة 13 ديسمبر 2019 الموافق 16 ربيع الثاني 1441

بالصور.. احتفالات هولندا بالرسام العالمى فان جوخ

السبت 16/نوفمبر/2019 - 05:00 م
جريدة الدستور
إسلام جمال
طباعة
تزينت شوارع مدينة "زندرت" الهولندية، بالورود والأزهار، وذلك للاحتفال بمهرجان الزهور، بالإضافة الى تكريم الفنان العالمى فان جوخ، والتى تعتبر "زندرت" مسقط رأس الرسام الشهير.

ويضم الاحتفال، موكب يسير بشوارع المدينة يضم الكثير من العربات المحملة بالزهور، بالإضافة الى مجسمات مصنوعة بالكامل من الزهور على شكل لوحات الرسام العالمى فان جوخ.


بداية الاحتفال بمهرجان الورود
في عام 2015، خصصت الحكومة الهولندية، يومًا لتكريم الرسام الهولندي فان جوخ، من خلال تجسيد لوحاته باستخدام الزهور، الأمر الذي جعل هذا اليوم مقصدًا للكثير من السياح حول العالم.

يعود تاريخ بداية المهرجان إلى عام 1936 وسبب الاحتفال هو سمعة المنطقة باعتبارها المورد العالمي لزهرة الداليا، حتي يستخدم أكثر من 400.000 الف زهرة "الدليا" في التصميم الواحد.

واستلهم تسعة عشر فريقًا من الفنان الشهير من خلال إنشاء عوامات منحوتة شاهقة بالألوان والزخارف والصور بأسلوبه المميز.

حياة فان جوخ بين المرض النفسي والفقر
ولد فينسنت فان جوخ في مدينة "زندرت" بهولندا في 30 مارس 1853، حيث جاءت ولادته بعد سنة واحدة من اليوم الذي ولدت فيه أمه طفلًا ميتًا بالولادة.

كافح فان جوخ لمقاومة الاضطرابات النفسية والعقلية التي عانى منها، وظل فقيرًا وغير معروف طوال حياته، الأمر الذى أثر فيه بشكل كبير.

عاش طفولة بائسة، فقد تعرضت العائلة إلى مشاكل مالية كبيرة، وعندما بلغ الخامسة عشر، أجبر فان جوخ على ترك المدرسة والعمل لدى متجر خاله "كورنيل"، وهو متجر لبيع المنتجات الفنية.

أشهر أقوال "فان جوخ" المأثورة
ومن الأقوال التي أثرت وما زلت تتردد إلى وقتنا هذا، الأقوال الخاصة بالرسام العالمي، والتي تحمل الكثير من المعاني العميقة، ولكن معظمها بائسة من الحياة.

- لقد أصبحت غريبا عني إلى حد ما، كما أنني غريب عنك، وربما أكثر مما تظنه.

- لطالما دفعت بي حاجتي إلى الحنان، والتماسه عند أشخاص كانوا يحاولون تدميري.

- للأشياء القبيحة خصوصية فنية قد لا نجدها في الأشياء الجميلة وعين الفنان لا تخطئ ذلك.

- الضمير بوصلة المرء.

- الفن هو من يساوي أولئك الذين كسرتهم الحياة.

- ‏لن ينتهى البؤس أبدًا، وداعًا يا ثيو، سأغادر نحو الربيع.

- أحلم بالرسم، وبعد ذلك أرسم حلمي.