الإثنين 09 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"المصرية اللبنانية" تصدر موسوعة "مناظرات الأذكياء ومحاورات البلغاء"

السبت 16/نوفمبر/2019 - 02:53 م
جريدة الدستور
حسين عبد الرحيم
طباعة
صدر حديثا عن موسوعة "مناظرات الأذكياء ومحاورات البلغاء بين المنافرات والمفاخرات" للدكتور سيد صديق عبد الفتاح عن الدار المصرية اللبنانية، تقع الموسوعة في أربعة أجزاء بمجموع تسعمائة صفحة.

وتتناول المحاورات الفلسفية والصوفية الممتزجة بالحس الأخلاقي والاجتماعي منطلقة من ثبات في الموروث الجمعي لكل من الأنبياء والرسل والملوك والعلماء والأذكياء والأغبياء والأثرياء والفقراء والجبابرة والأصفياء والأسوياء واللا أسوياء أيضًا، ويكشف المؤلف فيها أكثر من شكل سردي ثقافي وجمعي للمورثات في الديني والسياسي والشفاهي، والمكتوب في خطابات متبادلة بين الحاكم والمحكوم والغني والفقير والجميلة والقبيحة، وكذلك المقولات الشائعة فيما يخص محاورات الرسل والانبياء وكيفية تلقيها من قبل العوام والحكام.

المؤلف سيد صديق عبد الفتاح يقدم في هذه الموسوعة شكلا جديدا من التقليب في تراثنا الجمعي عربي ومصري وعالمي فيما يخص ما هو مبطن ومستور أو مستتر عن علاقة كل طبقة وفكر وجماعة ونبي، وحتى رسول بالآخر المستقبل لمئات بل لآلاف من الرسائل ممن حوله وبأشكال متفاوتة في الطرح وكيفية الإرسال؛ فهناك ما هو حسي وأخلاقي وهناك ما هو ظاهر بفجاجة يعكس جوهره في النقيض المستتر.

وما بين مفردتي "المنافرات والمفاخرات" يكشف المؤلف أشكال الرؤى المغايرة لاستنطاق تاريخ طويل من ثقافة الحوار والرسائل المسكوت عنها في تراثنا التليد حتى قبل تدشين ما هو معروف عن لغة الكتابة والكلام والتحاور بين تلك الجماعات المتنافرة والمتفاخرة في اشتباكها مع بعضها البعض عبر العصور.

الموسوعة بأجزائها الأربعة تعد غوص تنقيبي؛ مطروح بسرد ماهر من قبل كاتب موسوعي ارتبط بخطاب الطبقات الإجتماعية وجماعات الفكر السياسي والإجتماعي وحتى مجتمعات الكتاب والشعراء والفلاسفة والتي تحمل تفاسير جمة وعميقة وتنوعة بين ماهو سماوي وأرضي وماهو ثمين وغال. ونقيضه القبيح او الرديء؛ فالمناظرات في هذا المؤلف الضخم العميق في طروحاته هي نوع من المشاجرات المنطقية بأوجهها البلاغية التي تبرز إختلاف وجهات النظر بين كل جماعة واخرى.

ويبرز المؤلف العديد من المناظرات التي كانت بين إبن مسلم الكناني وإبن غياث المريسي، وابن شمعون وأبي فراس، وبين إبن حاتم الرازي وأحد الشيوخ وكذلك مع أبي بكر الرازي ومناظرته الشهيرة مع من جاء بظلا اسمه ولكن بثقافة مغايرة وخطاب مغاير أيضًا وهو حاتم الرازي، وبين ابن سريح وإبن سينا، وبالطبع يدرج كل هذه المناظرات والمخاطبات في حقبها التاريخية المختلفة وتحديدًا في فترات التجلي والتقدم العلمي والطبي المصري والعربي والفارسي بداية من القرن الثامن الميلادي وحتى منتهى القرن التاسع.

"مناظرات الأذكياء ومحاورات البلغاء" يلقي الضوء على الكثير من المناظرات التاريخية التي ظلت نبراسا لكثير من الباحثين عن الحقائق بالحجج والبراهين والدلائل والوثائق وفي كافة المجالات الفكرية، كذلك تفرد الموسوعة إشكالية ومنطق ودوافع عنوان المؤلف؛ وهو التعرف على حسن المنطق وسحر البيان من خلال التعرف على خصوصية البحث التي يصدرها الكاتب والكتاب عن كيفية ونوع واهمية فنون المناظرات العجيبة.

المفكر والكاتب سيد صديق عبد الفتاح يسرد في صفحاته ولأكثر من ثلاثمائة صفحة وتحديا في جزئيه الثالث والرابع محاورات الإمام الشافعي والخليفة المأمون ومحمد ابن الحسن وماذا حدث في المناظرة الشهيرة بين كلا من عز الدين المقدسي وإبليس؛ في تورية رمزية بعيدة عن التهكم ولكنها تعمق من مفهوم السخرية إنطلاقًا من تلك الأفكار والطروحات بل وما هو مطروح ومكتوب فيما يخص عوالم الغواية لبني البشر من قبل إبليس.

الموسوعة صدرت في أجزائها الاربعة عن "الدار المصرية اللبنانية" ويتصدرها بورتريهات وصور ورسومات قديمة لعلماء العرب والمسلمين في طرح يجمع بين التكوين الفارسي والعربي القديم.