الخميس 12 ديسمبر 2019 الموافق 15 ربيع الثاني 1441

"مصر بيكم أجمل".. مبادرة أمل لإندماج المعاقين في المجتمع

السبت 16/نوفمبر/2019 - 01:47 م
جريدة الدستور
أسماء منصور - ميرفت فهمي
طباعة
ظلوا سنوات بعيدًا عن سوق العمل الفعلي حتى جاءت توجيهات الرئيس عبد الفنتح السيسي لإدماجهم الحقيقي بسوق العمل، وخدمة مجتمعهم لكونهم جزءًا لا يتجزأ منه إنهم ذوي قدرات خاصة والذين وجه الرئيس بضرورة توفير الفرص الملائمة لهم بالعمل وأطلق في سبيل ذلك عام 2018 بعام ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم توالت المبادرات التي أشرفت عليها وزارة القوى العاملة لتحقيق هذه التوجيهات، وكان أحدثها مبادرة "مصر بيكم أجمل".

وأطلق البرنامج الثالث والأخير من مبادرة "مصر بيكم أجمل" بمحافظة الإسكندرية تحت رعاية وزارة القوى العاملة ومحافظة الإسكندرية، بالتعاون مع صندوق التمويل والتدريب والتأهيل وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، هادفة لتدريب 55 متدربًا.

تواصلت "الدستور" مع بعض شباب ذوي القدرات الخاصة الذين مثّلت لهم المبادرة طاق أمل للاندماج مع أفراد المجتمع في عمل حقيقي، يشعرهم أنهم جزء من المجتمع غير منفصلين عنه.

ضحي نور، شابة عشرينية، من صعيد مصر، تخرجت في كلية الأداب قسم لغة عربية منذ أكثر من 6 سنوات، وتعاني من إعاقة طرفية بقدمها، لم تتوفق بسببها في العثور علي عمل طيلة هذه المدة، إلى أن سمعت بهذه المبادرة وتقدمت للاشتراك بها، وبالفعل حصلت على فرصة عمل جيدة بأحد البنوك الشهيرة.

وبفرحة عارمة عبرت بها ضحى عن شعورها بالحصول على هذه الفرصة، قالت: "سعادتي لا توصف، وشعرت لأول مرة بأنني طبيعية وأستطيع الحصول على عمل وتأديته مثل الآخرين"، مختتمة بالحديث عن رغبتها في توفير المزيد من فرص العمل لمن مثلها من ذوي الاحتياجات الخاصة، معلقة؛ "نحن قادرون.. أعطونا الفرصة".

جاء الهدف الرئيسي من مبادرة "مصر بيكم أجمل" كما وضحه وزير القوى العاملة محمد سعفان توفير الأجواء المناسبة لتحقيق الاستفادة القصوى للمتدربين من ذوي الإعاقة، وإتاحة فرص عمل لهم بالقطاع الخاص، وكذلك توفير بعض المشروعات الصغيرة لهم، وتحديدًا بعد إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي ٢٠١٨ عامًا لذوي الإعاقة،

وكذا المبادرة الوطنية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي حياة كريمة، لرعايتهم وإيجاد فرص عمل مناسبة لهم، ما مثل حافزًا للعديد من الوزارات للدفع بهذه الفئة داخل سوق العمل وإشراكهن بخدمة المجتمع.

أضاف الوزير أن مبادرة "مصر بيكم أجمل" تعمل على توعية الأشخاص متحدي الإعاقة بأحكام قانون العمل والقوانين ذات الصلة، وحقوقهم وواجباتهم، وأحكام السلامة والصحة المهنية، وكذلك تدريبهم على كيفية التغلب على صعوبات العمل، وكيفية إقامة وإدارة مشروعات صغيرة أو متوسطة أو متناهية الصغر لحسابهم الخاص.

قصتنا التالية كانت مع خالد سعيد، 30 عامًا، الحاصل على ليسانس آداب قسم الفلسفة، والذي يعاني من إعاقة بصرية منذ ولادته، وتخرج منذ خمسة أعوام، لكنه لم يجد فرصة عمل بسهولة، لرفض معظم أصحاب الأعمال تعيينه بسبب إعاقته، لذا ظل حبيس بيته طيلة هذه السنوات.

يروي سعيد لـ"الدستور"، أن فرصة مبادرة "مصر بيكم أجمل" شجعته على تقديم والديه له فيها، وبالفعل نجح في الحصول على فرصة للعمل بوظيفة إدارية في إحدى الشركات التي أعلنت تقبلها الكامل لإعاقته، وإسناد له المهام التي تتناسب معها، كما  حددت له راتب لا بأس به.

في ختام المبادرة تم تسليم شهادات اجتياز الشباب من الجنسين الدورة التدريبية لـ40 متدربًا، وتسليم 25 عقد عمل في مختلف الشركات والمصانع بالإسكندرية، وتتراوح المرتبات من 1200 إلى 2500 جنيه، إضافة إلى توجيه 15 متدربا لمشروعات ريادة الأعمال منهم 5 شباب بدأوا بالفعل اتخاذ إجراءات تنفيذ مشروعتهم، كما كرّم وزير القوى العاملة محمد سعفان 17 شركة من تلك الشركات التي تعاونت في توفير فرص عمل لأصحاب الهمم.

القصة الثالثة التي تواصلنا مع صاحبها، بطلها أحمد حسين، 29 عامًا، والذي يعاني من الإعاقة البصرية، وظل يبحث كثيرًا عن فرص عمل له في كثير من الشركات، فهو خريج كلية الآداب قسم ترجمة، إلا أن محاولات بحثه باءت بالفشل، فاستسلم للأمر الواقع.

بعد الإعلان عن المبادرة، وصف حسين لـ"الدستور"، سعادته الكبيرة نتيجة حصوله على وظيفة بإحدى الشركات الخاصة، موضحًا أنه بسبب تلك المبادرة دعا إلى تدشين العديد من تلك المبادرات التي وصفها بكونها سببًا في إسعاد هذه الفئة التي ظلت مهمشة لسنوات.

محمد وهب الله وكيل لجنة القوي العاملة بالبرلمان، أشار إلى أن عدد ذوي الهمم في مصر يبلغ نحو ٩ ملايين ولا بدّ من أن ينغمسوا ويعملوا في قطاع المجتمع، مشيدًا بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بذلك وإعلانه عام أن 2018 هو عام ذوي الاحتياجات الخاصة، ويضيف أنه تم تشكيل خاص بهم من قبل البرلمان يلزم أصحاب الشركات بتوظيفهم.

أوضح وهب الله، لـ"للدستور"، أن هذه المبادرات أمر لا بدّ منه ليدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بسوق العمل، ويشعروا بقيمتهم داخل المجتمع مؤكدًا بهذا أهمية تلك المبادرات متوقعًا أن تتلوها مبادرات أخرى من نفس النوع.

وأشار عبد العزيز قنصوه، محافظ الأسكندرية، إلى أن المحافظة سبق وأن أطلقت العديد من المبادرات في سبيل الدفع بذوي الاحتياجات بسوق العمل مثل مبادرة "ادمجونا" بعام 2013 لدمجهم مع زملائهم، وكذلك مبادرة نحن قادرون عام 2017 والتي تهدف إلى تدريب وتشغيلهم بالعديد من الوظائف المناسبة.

عطيات سيد أبوزيد، مسئول ملف المبادرة، توضح أن البرنامج الثالث بالمبادرة يعمل على تنظيم  محاضرات لإيضاح بعض المصطلحات المتعلقة بالعمل لذوي الاحتياجات الخاصة  مثل تعريف عقد العمل وخصائصه، وأيضًا مفهوم العامل وصاحب العمل، وكذلك الإجازات السنوية.

وزارة القوى العاملة أطلقت حتى الآن ١٢ برنامجًا من مبادرة "مصر بكم أجمل" بأربع محافظات هي الشرقية والدقهلية وبني سويف والإسكندرية، يتم تنفيذها على مرحلتين، المرحلة الأولى تستهدف 6 محافظات تم منها المحافظات الأربع وباق أسيوط، وأسوان.