الأحد 08 ديسمبر 2019 الموافق 11 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أسرار انسحاب أشرف عبدالمنعم من «CTV» على الهواء

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 11:01 م
جريدة الدستور
تريزة شنودة
طباعة
أثار تقديم الإعلامى أشرف عبدالمنعم برنامج «فى النور» على قناة «ctv» الفضائية القبطية جدلًا واسعًا بين الأقباط، فى ظل تزامن تلك الخطوة مع بعض التغييرات التى بدأتها القناة، احتفالًا بمرور ١٢ عامًا على تأسيسها على يد رجل الأعمال الراحل ثروت باسيلى، ومن بينها تغيير شعار القناة.

ومع إعلان كثير من الأقباط والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى مقاطعتهم القناة، رفضًا للسياسات الجديدة، أعلن الإعلامى أشرف عبدالمنعم انسحابه «على الهواء» من تقديم البرنامج، قائلًا: «أعتبر نفسى فردًا من عائلة باسيلى المالكة لقناة ctv، لكن رفض عدد كبير على مواقع التواصل الاجتماعى وجودى فى القناة يجعلنى أعلن انسحابى من تقديم برنامج (فى النور)». وأعلنت إدارة القناة، فى بيان، استجابتها لمطالب جمهورها فى إعادة النظر بالتغييرات الجديدة، ومن بينها العودة للشعار القديم الذى يتضمن عبارة «ربنا موجود» بصوت البطريرك الراحل البابا شنودة الثالث.

وتعليقًا على الأزمة، قال المفكر القطبى كمال زاخر: «ما حدث من فعل ورد فعل يتوافق مع الحالة المجتمعية الراهنة التى تتراجع فيها المعلومات، وتتقدم التخمينات التى تغذيها الانطباعات المحملة بخبرات سلبية، خاصة أن التغييرات التى قامت بها إدارة القناة تحمل العديد من علامات الاستفهام حول التوقيت والأشخاص وتغيير اللوجو، كما أنها لم تراع ارتباط المتلقين بما تحمله من إشارات». وأضاف: «مقدمة البرنامج التى استخدمها الإعلامى أشرف عبدالمنعم لا علاقة لها بالقضايا التى يتناولها البرنامج، وجمهور القناة لا يعرفه، كما أن له بعض التسجيلات والمداخلات التى تسير فى اتجاه معاكس وتفتقر إلى الحيادية التى تفرضها عليه طبيعة عمله