الأحد 08 ديسمبر 2019 الموافق 11 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

سيد المغرورين.. 8 اعترافات تكشف الوجه الحقيقي لـ نزار قباني

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 09:58 م
جريدة الدستور
ايهاب مصطفى
طباعة
كان نزار قباني يرى أنه لا شعراء قبله، وهو ما اتضح من خلال حواراته التي أجراها مع مجلة الشبكة، ومنها حوار نشر في شهر يناير عام 1970، والتي جاء حديثه فيه كالتالي..

1. كتابي قاموس موجز وعصري للعشق

في كتابه "كتاب الحب" قال نزار قباني إنه محاولة لكتابة القصيدة العربية بشكل جديد، وإلباسها ثوب عصري مريح وعملي، وبعد أن أرهق جسد القصيدة العربية طوال عصور بأثواب مفرطة في طولها واتساعها ورداءة قصها، وربما قصدت من هذا الكتاب أن يكون قاموسا موجزا وعصريا للعشق، يرجع إليه العشاق المعاصرون ليتعلموا منه كيف يقولون بكلمة واحدة، ما كانوا يقولونه لحبيباتهم بكلمات.

2. معجزتي أنني أول شاعر يقف على قدميه

معجزتي أنني أول شاعر عربي يقف على قدميه، في حين كان الشاعر معادلا للشحاذ، أنا استطعت رفع مستوى الشعر إلى مستوى الكبرياء.

3. دار النشر التي أملكها تقف على كاتب واحد

بدأت دار النشر الخاصة بي بأن أنشر لشعراء وأسوق لهم، وهذا حولني لتاجر، لذلك أوقفت هذه العمليات وقررت الاكتفاء بنشر إنتاجي حتى لا أتحول كبعض الأدباء من أديب شاعر إلى ناشر.

4. رددت على مهرجان كامل بكتاب

كان هناك مهرجان يسمى "الأونيسكو" وكان هذا المهرجان أكبر دليل على هذه الثرثرة اللغوية والبلاغية التي لا زلنا نشكو منها وكتابي الجديد " كتاب الحب" كان ردًا على هذه الثرثرة.

5. تجربتي الشعرية تشبه البارفان

انا أشبه تجربتي الشعرية بالبارفان، فكل ذرة منه تحتوي على العطر، و"الأودوكولون" عطرها مشاع وموزع علي كميات كبيرة من الكحول.

6. قصيدتي أفضل من قصيدة بايرون

اللقاءات العصرية أصبحت سريعة على طبق "هامبورجر"، والوقت الحاضر لا يسمح بقراءة الملاحم، إذا استطاع العشاق الاستشهاد خلال لقاءات الحب ببعض هذه القصائد الصغيرة جدا المكثفة جدا، أكون قد حققت أحلامي، مثلا حين قلت..

أشكوك للسماء
أشكوك للسماء
كيف استطعت
كيف
أن تختصري
جميع ما في الأرض من نساء..

وقلت في نفسي انها قصيدة مكثفة تنسجم مع روح العصر، وهي لأجمل من قول بايرون "ليت النساء فما واحدا، إذا لقبلته واسترحت".

7. نعم.. غروري موجود

غروري العاطفي والفني موجود، وأنا لا استطيع التحرك بدونهما، ألا يعلن من يمتلك ثروة أو متحفا أو سيارة جميلة مكشوفة من ممتلكاته، هذه مظاهرة انسانية وأنا لا اخرج عنها.

8. أنا أحول الناس إلى شعراء

يقتلني جبنك يا امرأة
تتسلى من خلف ستار
إني لا أؤمن في حب
لا يحمل نزق الثوار
لا يكسر كل الأسوار
لا يضرب مثل الإعصار
آه.. لو حبك يبلعني.. يقلعني مثل الإعصار.

أية عامة وأية خاصة لا تتذوق هذا الشعر؟، أخيرا فإن سر نزار هو أنه يحول القارئ إلى شاعر،
قصائده كتبت لك ومن أجلك،أستطيع أن أعبر عن مشاعرك بصدق حتى لتكاد تظن أنك أنت الذي كتبت قصائده، سر نزار أنه يحولك من قارئ إلى شاعر.