-
الإثنين 16 ديسمبر 2019 الموافق 19 ربيع الثاني 1441

تقنية جديدة تساعد على معرفة موعد وفاة المرضى

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019 - 09:04 م
جريدة الدستور
الدستور
طباعة
استطاع مجموعة من العلماء من بناء نظام جديد مزود بذكاء اصطناعي قادر على تحديد المرضى الأكثر عرضة للموت في غضون عام، وذلك من خلال النظر في اختبارات تخطيط القلب الكهربائي القياسية.

وبحسب ما نشره موقع gadgetsnow المختص فالشأن الطبي، انه تم ألوصول إلى هذا الاستنتاج، بعد قيام العددي من الباحثون من Geisinger Health System في ولاية بنسلفانيا الامريكية بتحليل نتائج 1.77 مليون سجل صحي وسجلات أخرى مما يقرب من 400000 مريض.

وقد قال باحثون إن ثلاثة أخصائيين في أمراض القلب قاموا بمراجعة سجلات ECGs التي تم قراءتها أولًا بشكل طبيعي، ولم يتمكنوا عمومًا من التعرف على أنماط المخاطر التي اكتشفتها الشبكة العصبية، وقال رئيس قسم علوم التصوير والابتكار في Geisinger في Danville، بولاية بنسلفانيا الامريكية: "ان هذا هو أهم ما توصلت إليه هذه الدراسة الكبيرة، هذا يمكن أن يغير تمامًا طريقة تفسيرنا لتخطيط القلب في المستقبل ومعرفة موعد توقفه عن النبض".

وقد وجدت دراسة جديدة أجرتها نفس المجموعة أن النماذج المستندة إلى تقنية الذكاء الاصطناعي يمكنها تحليل نتائج اختبار تخطيط القلب وتحديد المرضى الأكثر عرضة للوفاة، حيث استخدم الفريق أكثر من مليوني تخطيط القلب من أكثر من ثلاثة عقود متتالية من السجلات الطبية المحفوظة في ولاية بنسلفانيا.