-
الأحد 15 ديسمبر 2019 الموافق 18 ربيع الثاني 1441

سرطان الدماغ أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

الأربعاء 13/نوفمبر/2019 - 07:19 ص
جريدة الدستور
سارة ساويرس
طباعة
يعد سرطان الدماغ Brain cancer، تكاثر لخلايا غير طبيعية في أنسجة المخ، ولكن يجب معرفة أنه ليس بالضرورة أن تكون كل أورام الدماغ "سرطانية"، فقد تظهر في الدماغ أورامًا حميدة أو خبيثة، ولهذا نستعرض فى السطور التالية أسباب سرطان الدماغ وأعراضه وطرق العلاج، بحسب الموقع الطبي "webmd".

أسباب سرطان الدماغ:
تعد أسباب هذا السرطان الذى يهاجم الدماغ، كما هو الحال مع الأورام في أماكن أخرى من الجسم، حيث أن السبب الدقيق لسرطان الدماغ غير معروف حتى الآن، ولكن هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان الدماغ، منها عوامل وراثية، ومختلف السموم البيئية، والتعرض للإشعاع في منطقة الرأس، ووجود فيروس نقص المناعة البشرية العدوى، كما أن تدخين السجائر مرتبط بسرطان الدماغ، ولكن في معظم الحالات، لا يمكن إظهار سبب واضح لحدوثه.

أعراض سرطان الدماغ:
ليست كل أورام المخ تسبب أعراضًا، فمنها (أورام الغدة النخامية) لا يتم ظهور أعراض للجسم غالبًا ما لم يتم إجراء التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
أعراض سرطان الدماغ عديدة وليست خاصة بأورام المخ، مما يعني أنه يمكن أن تسببها العديد من الأمراض الأخرى الطريقة الوحيدة لمعرفة ما الذي يسبب الأعراض هي الخضوع لاختبارات تشخيصية، ويمكن أن يكون سبب الأعراض:
- ورم يضغط على أجزاء أخرى من الدماغ ويمنعها من العمل بشكل طبيعي.
- تورم في المخ ناتج عن الورم أو الالتهاب المحيط به.
- أعراض سرطانات الدماغ الأولية والمنتشرة متشابهة.

وبالنسبة للأعراض الأكثر شيوعًا هى:
- صداع الرأس.
- ضعف وهزال بالجسم.
- صعوبة بالمشي.
- النوبات والتشنجات.
- تغير الحالة العقلية للمريض (سوء التركيز أو ضعف الذاكرة أو الانتباه).
- الغثيان، والقئ.
- تشوهات في الرؤية.
- صعوبة في الكلام.
- تغييرات تدريجية في القدرات الفكرية أو الاستجابة العاطفية.
وفي كثير من الناس، تكون بداية ظهور هذه الأعراض تدريجيًا جدًا، قد يلاحظها كل من الشخص المصاب بورم الدماغ والأسرة، في بعض الأحيان، وفي بعض الحالات، يتصرف الشخص كما لو أنه مصاب بجلطة دماغية.

طرق العلاج:
يختلف علاج الورم في المخ اعتمادًا على عدة عوامل، عمر الشخص، وصحته العامة، وحجمه ونوعه، فيمثل علاج سرطان الدماغ، في أغلب الأحيان، عملية مركب، حيث أن معظم برامج العلاج تتطلب التشاور مع عدد من الأطباء، وفريق الرعاية الصحية الخاص بك هو أفضل مصدر لهذه المعلومات.
ويضم فريق الأطباء جراحين الأعصاب (Neurosurgeon)، أطباء الأورام Oncologist، أطباء والأورام بالإشعاع (الذين يمارسون العلاج الإشعاعي)، وأطباء الرعاية الصحية الأولية.
وقد يشتمل فريقك المعالج أيضًا على اختصاصي تغذية وأخصائي اجتماعي وأخصائي علاج طبيعي وربما متخصصين آخرين مثل طبيب أعصاب، وطبيب فى مجال الطب النفسى.
وتشمل العلاجات الأكثر شيوعًا:
- العلاج بالجراحة.
- العلاج الإشعاعي.
-العلاج الكيميائي.