-
الأحد 15 ديسمبر 2019 الموافق 18 ربيع الثاني 1441

ينطلق 22 نوفمبر.. 9 معلومات مهمة عن القمر الصناعي "طيبة 1"

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019 - 12:25 م
جريدة الدستور
سمر عبدالله
طباعة
تعتزم مصر إطلاق القمر الصناعي الأول لأغراض الاتصالات " طيبة -1 "، 22 نوفمبر الجاري، والذى سيتم بواسطة شركة "آريان سبيس" الفرنسية على صاروخ الإطلاق "آريان-5"، من قاعدة بمدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسية بأمريكا الجنوبية.

وانتهت الشركة من عمليات اختبار أنظمة القمر الصناعي، للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن، كما تم اختبار التوائم الميكانيكي والكهربي بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة، كذلك الانتهاء من ملء خزانات الوقود التي ستمكن القمر من البقاء في الموقع المدارى المخصص له لمدة خمسة عشر عامًا، حيث سيعمل القمر على توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل.

وترصد الدستور أبرز المعلومات عن القمر الذي ستطلقه مصر خلال أيام:

- تم تصنيع القمر من خلال تحالف شركتي "تاليس إلينيا سبيس - إيرباص" الفرنسيتين، وهما من كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال تصنيع الأقمار.

- يعمل القمر الصناعي طيبة 1 على تزويد خدمات اتصالات عسكرية ومدنية مزودة بأنظمة مؤمنة Eurostar E3000 وزن القمر 5.6 طن من طراز

- العمر الافتراضي للقمر الصناعي وفترة الخدمة 15 عامًا

- سيتم إطلاق القمر على متن المركبة الفضائية أيروستار ٣٠٠٠ بواسطة صاروخ الإطلاق أريان 5 التابع لشركة آريان سبيس من قاعدة جويانا بمدينة كورو بأمريكا الجنوبية.

- أجرى أولى اختباراته، والتي شملت فحص توافق ومواءمة القمر مع مهايئ الحمل المخصص لربط ودمج القمر الصناعي مع صاروخ الإطلاق، وانتهى الفحص بنجاح.

- يسهم القمر الصناعي طيبة 1 في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري

- يعمل على سد الفجوة الرقمية بين المناطق الريفية والحضرية، وخاصة فى الأماكن النائية والمنعزلة

- سيغطى كامل مساحة مصر وبعض الدول العربية، مثل "ليبيا - الأردن - لبنان - فلسطين"، وكذلك عدد من دول حوض النيل، ومنها "السودان - جنوب السودان - إريتريا – أوغندا.

- طيبة 1 هو القمر الصناعي الأول من سلسلة "طيبة سات" التي تعتزم مصر إطلاقها في الفترة القادمة