الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ورشة لتعليم مبادئ الشعر بثقافة "أحمد بهاء الدين" بأسيوط

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019 - 10:06 ص
جريدة الدستور
آلاء حسن
طباعة
أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بمدرسة الزهراء الابتدائية المشتركة للدمج بأسيوط من خلال قافلة أحمد بهاء الدين الثقافية.

وتضمنت ورشة أشغال فنية لعمل ورود ورق الكورشيه، وعروسة مولد من الفوم وورشة خط عربي الفرق بين خط الرقعة والنسخ وعمل لوحة نبي الهداية رحمة من الله للعالمين، إضافة إلى محاضرة فن بعنوان "تركيب الألوان" أوضح فيها الألوان الأساسية والفرعية والثانوية، وفن تركيب الألوان المختلفة والمزج بين الألوان المختلفة وورشة تطريز تعليم غرز السلسلة والبطانية وورشة تلي تعليم غرز التلي، بجانب ورشة فنون تشكيلية لعمل عروسة المولد بمشاركة مجموعة من الأطفال ذوي القدرات الخاصة.

كما أقيمت ورشة لتعليم مبادئ الشعر واستخدام البديع وتناول من خلالها الأديب الدكتور سيد عبد الرازق شرحا مبسطا للتضاد والمقابلة والسجع والترادف والإضافة، وقام بتقديم نماذج تطبيقية علي البديع من الشعر وقام بالاستماع لنماذج من أشعار الطلاب والطالبات وتحليلها وإعطاء الملاحظات باستخدام أسلوب النقد البناء.

وأعقب ذلك ورشة الأديب القاص عاطف العزازي عن فن القصة تحدث فيها عن استخدام عناصر الخيال في القصة وكيفية كتابة الصورة الخيالية البسيطة وأنواع القصص الخيالية وأوضح للأطفال كيفية تنمية الخيال، وقال: من الممكن جعل الجماد كائن حي يتفاعل من خلال الخيال، وواجب علينا أن نفكر قبل الكلام وان نشعر بآلام الآخر.

وذكر أن من أهداف كتابة القصة إثارة الاهتمام والتشويق والاستمتاع والتثقيف والعبرة والعظة، وفي الختام قام بالاستماع لنماذج من الطلاب والطالبات وقيمها وقدم النصيحة لهم وتم الاستماع للمواهب المتميزة في مجال الغناء ومجال الإلقاء سواء الشعر أو القصة، وقدم فريق العمل الشكر للأطفال، قائلين: أنتم هدف مصر في البرنامج الحكومي 2030 وأمل مصر في تقدمها وتماسكها الثقافي والفني والاجتماعي وفي كل المجالات.