رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 21 سبتمبر 2020 الموافق 04 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

قراءة في كتاب "عزيزي المحرر".. طريقك إلى كتابة احترافية

الإثنين 11/نوفمبر/2019 - 11:16 م
جريدة الدستور
ايهاب مصطفى
طباعة
صدر كتاب "عزيزي المحرر.. دليلك إلى صياغة احترافية" لمحمود عبدالرازق جمعة عن دار بتانة للنشر والتوزيع، في 222 صفحة من القطع المتوسط، وهو عبارة عن 13 قسمًا وملحقين لعلامات الترقيم، وأهم دروس الإملاء التي يشيع فيها الخطأ.
الكتاب لا يناقش فقط قواعد الإملاء والكتابة، ولكن يتطرق للعديد من الأخطاء في عالم الكتابة، يقول المؤلف ص 29 "ولا أبالغ إذا قلت إن بعض المحررين قد يستعمل كل أشكال الأفعال المساعدة في عبارة واحدة، فمنهم من يقول مثلا: "تم القيام بإنشاء المبنى الجديد من قبل شركة المقاولون العرب"، بدلا من أن يقول ببساطة:" أنشأت شركة المقاولون العرب المبنى الجديد".

ناقش المؤلف العديد من القواعد التي تؤسس لكتابة احترافية، ومنها الأفعال المساعدة، ومشكلة الحشو التي تمتلئ بها الكتابات، وطرق ربط المعلومات الواردة في النص، وناقش المجال الاقتصادي وأشهر مصطلحاته، وتعبيرات فقدت معناها، ومسألتي التوكيد والشك، وأهم المشكلات اللغوية التي يواجهها المحرر والكثير.

يستشهد المؤلف بالعديد من الأمثلة في كل فصل، فيقول ص 23 "لا تقل قام الرئيس بعقد اتفاقية"، ولكن قل "عقد الرئيس اتفاقية".

الكتاب يناقش كيف تخرج جملة سليمة ومكثفة، وكيف تستخدم الأفعال بطريقة مناسبة، كما يوضح أن علامات الترقيم لها دلالات خاصة، ويشرح أن لكل علامة دلالة واضحة إن غابت أو وضعت بشكل خاطئ، فإن هذا قد يغير من الفهم والوعي للقارئ بهذا الأمر إن كان على دراية بعلامات الترقيم، ومع الأمثلة يشرح المؤلف دلالة كل علامة وكيف توضع.

وبالرغم من أن العنوان جاء "عزيزي المحرر"، ولكن المقصد منه ليس المحرر الصحفي فقط، فإن دلالة كلمة محرر هنا ترجع لكل من يكتب، لذلك قال المؤلف في نهاية الكتاب "إن الكتاب دليل صياغة تحرير، للصحفيين والمحررين، والمحامين والقضاة والسياسيين والباحثين، والكتبة والكتاب والأدباء".

أفلح المؤلف محمود جمعة في وضع فصل عن الأخطاء الشائعة في الكتابة، مثل الهاء والتاء المربوطة، وكيف يتم الفصل بينهما بسهولة، وأيضًا ألف الوصل وهمزة القطع، والهمزة المتوسطة والمرسومة وسط الكلمة، وكل ما يتعلق بالهمزات وغيرها.

في النهاية فإن الكتاب يعد واحدًا من أهم المراجع للمحرر، لأنه يشرح وبسهولة ويسر كيف يمكن الكتابة بشكل احترافي خالٍ من الأخطاء، ولا غنى عنه لكل من يريد الكتابة بشكل جيد.