-
الإثنين 16 ديسمبر 2019 الموافق 19 ربيع الثاني 1441

التحالف الدولي وماعت يواصلان البرنامج التدريبي عن آلية الاستعراض الدوري الشامل

الأحد 10/نوفمبر/2019 - 03:00 م
جريدة الدستور
محمد الشريف
طباعة
واصل التحالف الدولي للسلام والتنمية بجنيف ومؤسسة ماعت والمجموعة الدولية للاستشارات اليوم الأحد 10 نوفمبر فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بآلية الاستعراض الدوري الشامل، والذي يقام في مدينة جنيف السويسرية، بمشاركة عدد من الكوادر الشبابية الفاعلة في منظمات المجتمع المدني بأمريكا واليونان وسويسرا وإسبانيا والتشيك وإيطاليا ومالي ومصر والصومال.

في بداية التدريب ناقش المشاركون الوثائق التي تقدم في عملية الاستعراض الدوري الشامل، وهي تقرير الدولة محل الاستعراض والتي تقدمه إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة قبيل ستة أسابيع على الأقل من الموعد المحدد للاستعراض، والتي يجب ألا يتعدى 20 صفحة، كما يراعي أن يغطي فترة زمنية لا تقل عن أربع سنوات.

هذا بالإضافة إلى تقرير تعده المفوضية السامية لحقوق الإنسان يقدم جردا وملخصا للمعلومات الواردة في تقارير الهيئات التعاهدية والإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الانسان وتقارير المؤسسات الدولية التابعة للأمم المتحدة. وأيضا التقرير الخاص بأصحاب المصلحة والتي ترد من المنظمات غير الحكومية والمدافعون عن حقوق الانسان والمؤسسات الاكاديمية والمؤسسات الوطنية العاملة في مجال حقوق الإنسان.

وفي هذا الصدد تبادل المشاركون والمدربون خبراتهم في مجال الآليات الدولية، والتشبيك وبناء شبكات الدعم في تعزيز فعاليات البرنامج على المستوي الدولي.

ويشارك في هذا البرنامج عدد من الخبراء البارزين على رأسهم السفيرة مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، وايمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت، وبكر سويلم المدير التنفيذي لمؤسسة الجورة.

وحرص البرنامج التدريبي الذي بدأ أمس السبت 9 نوفمبر ويستمر لمدة أسبوع على خلق مناخ تشاركي يعطي المشاركين مساحات مختلفة لتبادل الأفكار والخبرات، وإمداد المشاركين بالمعارف والمواد العلمية المتعلقة بآلية الاستعراض الدوري الشامل، كما يمنح البرنامج فرصة للمشاركين للتدريب العملي على الآليات الدولية من خلال مشاركتهم في جلسات الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والفعاليات الجانبية التي تعقدها منظمات المجتمع المدني.